قمّة دبي للمدن المستدامة

الثلاثاء 15 كانون أول 2015

قمّة دبي للمدن المستدامة
 
 
تحت رعاية  الشّيخ محمّد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس وزراء دبي، ستعقد قمّة دبي للمدن المستدامة في 17 ديسمبر 2015 في فندق شاطئ جميرا في دبي في الإمارات العربية المتّحدة.
 
 
إنّه حدث عالمي رئيسي من شأنه تشكيل منتدى لمناقشة وتقديم أفضل الممارسات العالمية للإستدامة في البيئة المدنية. أمّا تطوير وتبنّي وقياس الإستراتيجيات المستدامة فهو التزام كبير من حكومة دبي والإمارات العربية المتحدة. وترحّب قمة دبي للمدن المستدامة بالزوار الذين لديهم اهتمام حقيقي بالإستدامة من جميع أنحاء الوطن العربي. ويمكن للدوائر الحكومية والشركات والإستشاريين من طلب دعوة لحضور القمة من خلال تعبئة النموذج في صفحة الزوار. والجدير بالذّكر انّ هذه القمّة من تنظيم هيئة تشجيع وإدارة الإستثمار العقاري التّابعة لدائرة الأراضي والأملاك بالتّعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
 
 
رأت هذه القمة النّور لأنّه من الواضح انّ الإرتفاع السّكّاني في دبي ومدن الإمارات العربية المتحدة خلال العقد الماضي شكّل ضغطاً على البنى التحتية والموارد مما يعني  الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تبني سلوكيات وسياسات مستدامة من قبل الحكومة والشركات والأفراد. لهذا السبب، قامت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتوقيع شراكة استراتيجية فريدة من نوعها مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لإنشاء وبناء المركز الإقليمي لكفاءة استخدام الموارد والمدن المستدامة في دبي. وستشكّل هذه القمّة منبراً مناسباً لإطلاق هذا المركز وتسليط الضّوء على التزام الإمارات العربيّة المتّحدة بإستراتيجيات بالإستدامة التي تمّ الإعلان عنها في عدد من البرامج الوطنية.
 
 
سيركّز جدول أعمال قمة دبي للمدن المستدامة على مواضيع رئيسية تعكس رؤية وخطط دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. وسيبحث جدول الأعمال المطروح كيفية تسخير التكنولوجيا والتعليم والتوظيف ومعايير القياس لتسريع اعتماد وفعالية الاستراتيجيات المستدامة من منظور مدن عالمية. وستتألّف مجموعة المتحدّثين فيها من خبراء عالميين من بينهم :  الدكتور م. عبد الله بلحيف النّعيمي وزير الأشغال العامة في الإمارات العربية المتحدة و ماجدة علي راشد مساعد المدير العام، ورئيس مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري لدائرة الأراضي والأملاك في دبي و د. عبدالله كرم رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية وأليكس ستيفين المتخصص في موضوع الإستدامة وحائز على جوائز و سام آدامز مدير مبادرة المناخ الأمريكية في معهد الموارد العالمية والعمدة السابق لمدينة بورتلاند في أوريغون وغيرهم...