نصر الدين شاه يُكَرَّم في مهرجان دبي السينمائي الدولي

الثلاثاء 08 كانون أول 2015

نصر الدين شاه يُكَرَّم في مهرجان دبي السينمائي الدولي

 تكرّم الطبعة الثانية عشر من مهرجان دبي السينمائي الدولي الممثل الأسطوري نصر الدين شاه عبر تقديم جائزة "الانجاز مدى الحياة" المرموقة له.

 

ظهر شاه في أكثر من ٢٠٠ فيلم عبر مهنته الرائعة والمتنوّعة الممتدّة على ٤٠ عاماً. يقول رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي السيد عبد الحميد جمعة إن نصر الدين شاه كان عنصراً أساسياً للسينما في الهند وفي مختلف أنحاء العالم لفترة مذهلة. ويحصل عددٌ قليلٌ من الممثلين على فرصة احداث تأثير عبر فنهم وتُعتَبَر مسيرة نصر الدين الطويلة الأمد دليلاً على تنوّع قدراته، على موهبته وعلى استمراريته.

 

درس نصر الدين في National Drama School في دلهي وبدأ مسيرته مع فيلم "Nishant" عام ١٩٧٥ وأصبح شخصيةً بارزةً في حركة ال-"Parallel Cinema" وفي ال-"Arthouse Cinema" في الهند. وهو حائزٌ على نجاحات عديدة من خلال أدواره في أكبر الأفلام في السينما الهندية. امتدّت مهنته المتنوّعة إلى بوليوود وهوليوود أيضاً.

 

واعترافاً لانجازاته الكثيرة، لدى الممثل الأسطوري ما يزيد عن ٢٠ ترشيحاً و٦ انتصارات ضمن الجوائز الوطنية ابتداءً من عام ١٩٧٥. هو حائزٌ أيضاً على جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي بفضل أدائه في فيلم "PAAR". سيُعرَض آخر فيلم له "Waiting" لأوّل مرّة في مهرجان دبي السينمائي الدولي يوم الجمعة ١١ ديسمبر ٢٠١٥ في مسرح المدينة، جميرا.