منحوتة "دخان "في متاحف قطر

الاثنين 07 كانون أول 2015

منحوتة

 أعلنت متاحف قطر عن تدشينها لعمل فني استثنائي جديد في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.


ويحمل العمل الفني اسم "دخان"، ويعد أحدث المقتنيات في مجموعة متاحف قطر، وهو عبارة عن منحوتة كبيرة الحجم صممها الفنان الأمريكي توني سميث في عام 1967 والتي لا تزال تعرض حتى الآن بالرغم من رحيله عن عالمنا في عام 1980. 


  وتأخذ هذه المنحوتة العملاقة المكونة من طبقتين من الألمونيوم اللون الأسود ويبلغ طولها 24 قدما وهي مزيج من الأشكال الهندسية رباعية الأسطح بمجموع 5 أشكال، وثمانية الأسطح بمجموع 45 شكلا. 


وفي هذا السياق، قال السيد منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر: "يُسعدنا التعاون مع الهيئة العامة للسياحة في هذا العمل الفني، حيث يعد عرض هذه المنحوتة المدهشة جزءا من رؤيتنا في متاحف قطر لجلب الفنون العالمية إلى دولة قطر وإثراء حياة جميع المقيمين فيها والزائرين لها". 


 وأضاف :"أعمال متاحف قطر منتشرة حولكم في كل مكان، في الحدائق ومركز قطر للمؤتمرات ومركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات والمطار والمستشفيات بل وفي الصحراء، وبالطبع في متاحفنا، وأتمنى أن يلهِم هذا العمل الفني البارز مواهبنا المحلية وأن يكون مصدر بهجةٍ للجميع". 


 وقد استلهم الفنان هذا التصميم المؤثر لهذه المنحوتة من عشقه للهندسة واهتمامه ببنية الأشكال العضوية كالكريستال وأقراص العسل، إذ تعد منحوتة "دخان" احتفاء بشكل المثلث الذي يعتبر الوحدة الأساسية لتصميم منحوتات قوية في تأثيرها وهيمنتها. 


وتنسجم هذه المنحوتة مع اهتمام متاحف قطر بالفن والإبداع والتراث تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وتوجهها نحو تقديم أعمال فنية عامة تثير التفكير أمام جيل جديد من الجمهور. 


يشار إلى أن توني سميت (1912-1980) نحات أمريكي وفنان بصري ومصم معماري وأحد أشهر المنظّرين في مجال الفنون، له أكثر من 50 منحوتة كبيرة الحجم صممها خلال العقدين الأخيرين من حياته، وتُعرَض أعماله في أبرز المجموعات الفنية العالمية كمجموعة المتحف الوطني للفنون بواشنطن العاصمة، ومتحف الفن الحديث بنيويورك، ومجموعة مينيل بهوستن، ومتحف كونتي للفنون بلوس أنجلوس، ومركز واكر للفنون بمينيابوليس، ومتحف لويزيانا للفن الحديث بهومليبايك بالدنمارك، ومتحف كرولر-مولر بأوتيرلو بهولندا.