مهرجان موسيقي للمكفوفين على اسم الشيخ إمام

السبت 05 كانون أول 2015

مهرجان موسيقي للمكفوفين على اسم الشيخ إمام

يتسع المجال أمام فاقدي البصر من 13 دولة عربية وأجنبية وعلى مدى ثلاثة أيام لإبراز مواهبهم الموسيقية ومهاراتهم في العزف من خلال المشاركة في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين (هاندي ميوزك) في تونس وفق ما كتب محمد العرقوبي في وكالة رويترز.

 

ويشهد المهرجان الذي بدأ مشاركة فنانين مكفوفين من ليبيا والجزائر والمغرب وفلسطين والأردن وإيران والكويت والعراق واليمن والسودان ومصر وفرنسا إضافة إلى تونس.وتشارك تونس بفرقتين موسيقيتين الأولى تجمع تلاميذ معهدي المكفوفين بسوسة وبئر القصعة والثانية تضم طلبة يدرسون خارج تونس وهم من خريجي المعاهد العليا للموسيقى.

 

وتحمل هذه الدورة اسم (الشيخ إمام) في إشارة للمغني والملحن المصري الكفيف إمام محمد أحمد عيسى وشهرته الشيخ إمام 1918-1995 الذي اشتهر بأغانيه الناقدة للأوضاع السياسية والحياة الاجتماعية.

 

وقال محمد المنصوري رئيس جمعية ابصار لثقافة وترفيه ذوي الاعاقة البصرية المنظمة للمهرجان لرويترز "أهداف المهرجان هي ابراز قدرات ومهارات ذوي الإعاقة البصرية والتعريف بإبداعاتهم الفنية."وأضاف "نسعى لتمرير رسائل للمجتمع وأصحاب القرار بقدرة ذوي الإعاقة البصرية على العطاء والتميز واستعدادهم للاندماج في المجتمع... الفن والموسيقى أفضل وسيلة لتوجيه هذه الرسائل."وتابع قائلا "تقدم الفرق الموسيقية أنماطا متنوعة من الموسيقى مستلهمة من ثقافات البلدان المشاركة في المهرجان."