العواصف الرملية تعيق الاتصالات اللاسلكية

الجمعة 27 تشرين ثاني 2015

العواصف الرملية تعيق الاتصالات اللاسلكية

توصلت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى أن ازدياد كثافة العواصف الرملية يؤدي إلى انخفاض مستوى الاتصال بين الأجهزة اللاسلكية. وأكدت نتائج الدراسة أن الانخفاض في مستوى الاتصال بين أجهزة الاتصال يحدث عندما تكون الرؤية في الطريق أقل من مسافة كيلومتر واحد.



وتهدف الدراسة العلمية التي قدمها الطالب في برنامج ماجستير تقنية المعلومات بجامعة البحرين خليل جاسم إبراهيم، إلى دراسة تأثير "تطبيقات استخدام الضوء المرئي في الاتصالات(VLC)". وهي تقنية تسمح للأشخاص الاستفادة من أجهزة الإضاءة في نقل البيانات والاتصال بالإنترنت باستخدام الضوء الصادر من هذه الأجهزة في الهواء الطلق في دول مجلس التعاون الخليجية.



وعالجت الدراسة حاجة المجتمع إلى شبكات لاسلكية آمنة في ظل التطور المستمر في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف المتحرك، والقيود المفروضة على الشبكة في بعض التطبيقات الخدمية.



وأظهرت نتائج المحاكاة التي أجراها الباحث تأثير العواصف الرملية والغبارية على الاتصال(VLC) عن طريق امتصاص أو انعكاس الضوء حسب كثافة وحجم حبيبات الرمال والغبار نظراً لاختلاف معامل الانكسار في الأنواع المختلفة للحبيبات الغبارية، بالإضافة إلى زيادة نسبة الضوضاء في الاتصال كلما ازدادت المسافة بين المرسل والمستقبل.



وأجرى الباحث عملية محاكاة(VLC) باستخدام نموذج التواصل بين السيارات أثناء السواقة في الطريق، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من أحجام حبيبات الرمال.



وضمت لجنة المناقشة كل من: عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس الاستاذ الدكتور عبد الناصر حسين ممتحناً خارجياً، وعضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور رياض الحكيم ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتور علاء العمري مشرفاً.

أحدث الأخبار السبّاقة