المواجهة الروسية-التركية تنعكس اقتصاديا

الأربعاء 25 تشرين ثاني 2015

المواجهة الروسية-التركية تنعكس اقتصاديا

انعكست المواجهة الجوية بين روسيا وتركيا من حدة التشنج في المنطقة ما انعكس على حركة الاسهم في أسواق الشرق الاوسط.

 

رفعت عمليات الشراء في بعض الأسهم القيادية سوق الأسهم السعودية لكن معظم أسواق الشرق الأوسط تراجعت في معاملات هزيلة بسبب غياب الأنباء الإيجابية عن الشركات وإسقاط تركيا لمقاتلة روسية.

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية مرتفعا 0.7 بالمئة عند 7202 نقطة. وارتفع سهم بحري لشحن النفط 2.8 بالمئة ومنتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.6 بالمئة.واستقر سهم دار الأركان للتطوير العقاري بعد أن تراجع 2.3 بالمئة يوم الاثنين إثر إعلان مجلس الوزراء خططا لفرض ضريبة على الأراضي غير المطورة.لكن المؤشر ختم المعاملات دون أعلى مستوى لليوم 7242 نقطة بعد أنباء إسقاط الطائرة الروسية التي جعلت المشترين يتوخون الحذر.

 

وتراجعت البورصات الخليجية الرئيسية الأخرى. ونزل مؤشر دبي 1.4 بالمئة حيث هوى سهم أرابتك للإنشاءات 4.3 بالمئة وكان الأكثر تداولا. وكان أرابتك ارتفع 2.6 بالمئة في مفتتح التداولات بعد أن قالت الشركة- مؤكدة تقريرا نشرته رويترز في ساعة متأخرة من يوم الاثنين- إن مجلس إدارتها قبل استقالة الرئيس التنفيذي بالإنابة محمد الفهيم وعين مكانه عضو المجلس سعيد المحيربي. لكن السهم سرعان ما تراجع.

 

وتراجع مؤشر أبوظبي 0.8 بالمئة حيث فقد سهم الدار العقارية 2.1 بالمئة. وانخفض مؤشر قطر 0.6 بالمئة مع هبوط سهم بنك الدوحة 3.8 بالمئة وفق ما جاء في رويترز.