كمبيوتر ناسا الكيميائي يجد المخلوقات الفضائيّة

الخميس 26 تشرين ثاني 2015

كمبيوتر ناسا الكيميائي يجد المخلوقات الفضائيّة

 كمبيوتر ناسا الكيميائي يجد المخلوقات الفضائيّة

 

يطوّر العلماء المتعاقدون مع وكالة الفضاء، النّاسا، أداةً اسمها Chemical Laptop، اي المحمول الكيميائي، تستطيع أن تقرأ خذعةً من جسمٍ فضائيّ، من أجل اكتشاف آثارٍ لحياة المخلوقات الفضائيّة.وصُمّم المحمول ليأخذ عيّنة سائلة ويمزجها بصبغةٍ تتبدّل عند التقائها بالحموض الدّهنيّة، وهي علاماتٌ للحياة، يتحقّق من وجودها عبر استخدام اللّايزر. وتشبّه النّاسا الجهاز بمفكّك لشيفرة الحياة الفضائيّة.

 

وقالت عالمةٌ في مختبرات ناسا، فيرناندا مورا: "جهازنا هو عبارة عن محلّلٍ كيميائيّ يمكن برمجته ليؤدّي عدّة مهامّ. فعلى المحمول العاديّ، يمكن استخدام التطبيقات لإجراء التحليلات على انواع الأحماض الامينية المختلفة. فنجمع بين التحليل الكيميائي والتحليل الرّقمي في أداةٍ واحدة."

 

صحيحٌ أن الأحماض الامينية هي إشارةٌ الى الحياة، لكن يمكن إيجاد بعض هذه الأحماض بشكلٍ عاديٍّ في الطّبيعة، ما يعني أنّ وجودها وحده لا يكفي لجزم نتائج التحاليل. ولهذا السّبب، تمّت برمجة المحمول ليتحقّق من نوع الأحمضة، ويميّز بين تلك الدّالة على وجود الحياة، والأخرى المتوفّرة بشكلٍ عاديّ في الّطبيعة.

 

وبما أنّ الأداة تعتمد على الخذع السّائلة، سيكون من الرّائع استخدامها على عالمٍ مثل Europa، الذي لطالما اعتقد العالمون انّه يحتوي على حياةٍ ميكروبيولوجيّة. ولا يحتاج المحمول الكيميائي سوى الى بعضٍ من الثلج المذوّب من أجل تحليل العالم الفضائيّ كلّه.