ممنوع على جيمس بوند التقبيل في الهند

الجمعة 20 تشرين ثاني 2015

ممنوع على جيمس بوند التقبيل في الهند

 إذا اطلقت يد الرقابة الهندية في التعامل مع أحدث أفلام جيمس بوند فلن يمانعوا كثيرا في مشاهد القتل لكن عندما يتعلق الأمر بالقبلات فسيكون على البطل البريطاني خفضها إلى النصف تماما.

 

ويبدأ عرض (سبكتر) أحدث سلسلة أفلام العميل 007 اليوم الجمعة لكن بعد اقتطاع أجزاء كثيرة منه بسبب ما اعتبرتها الرقابة على السينما مشاهد رومانسية غير ملائمة للمشاهدة العامة بين دانيال كريج والممثلتين مونيكا بيلوتشي وليا سيدو.وقال مصدر مطلع على قرار الرقابة التي طلبت من شركة سوني بيكتشرز حذف مشاهد التقبيل بواقع 50 بالمئة "تعتقد اللجنة المكلفة بمشاهدة الفيلم للتصريح بعرضه ان بعض مشاهد التقبيل طويلة جداوأضاف "الشركة لديها خيار إما قبول حذف المشاهد أو طلب شهادة فئة (ايه) التي تقلل بشكل ملحوظ من فرص العرض ونسبة المشاهدة."

 

وتخضع لجنة الرقابة لهيمنة الحكومة القومية بالهند وقد رفضت أفلاما تضمنت مشاهد جنسية حميمة.ويرأس اللجنة حاليا باهلاج نيهالاني وهو منتج سينمائي صنع حملة مصورة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي العام الماضي وأطلق حملة ترويجية مصورة أخرى له الاسبوع الماضي.وتلقى أحكامها انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بانها تخدم الأفكار الأخلاقية المحافظة للحكومة وتضيق على حرية التعبير. ولم يتسن الوصول إلى نيهالاني للتعليق.ووفق القانون الهندي فإن الأفلام التي تدرج ضمن الفئة (إيه) أو "للبالغين" لا تعرض في التلفزيون. ولا تزال الهند تعتمد لحد ما على عوائد السينما لكن سلاسل الأفلام الشهيرة مثل جيمس بوند وأفينجرز تتخطى عائداتها ما تدره الأفلام المحلية.

 

ولم يعرض فيلم (50 شيدز اوف جراي) المأخوذ عن رواية إباحية في الهند رغم حذف الشركة المنتجة لجميع المشاهد الجنسية. ورفضته اللجنة بدعوى ان اللغة المستخدمة في الفيلم غير مهذبة.