انجازٌ اماراتيٌ جديدٌ في القطاع الصحي

الجمعة 20 تشرين ثاني 2015

انجازٌ اماراتيٌ جديدٌ في القطاع الصحي

 حصل مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة أخيراً على اعتماد دولي من الجمعية الأميركية لبنوك الدم صالح لمدّة سنتين، حتى أكتوبر ٢٠١٧.

 

 يتماشى هذا الانجاز مع الجهود الاستراتيجية التي تبذلها دولة الإمارات لتعزيز قدرتها التنافسية في مجال الطب في المنطقة وخارجها، ولضمان سلامة نقل الدم وأمنه وتحسين نوعية الخدمات الصحية المُقَدَّمة للمتبرعين بالدم.

 

ويعكس تحسين أداء العاملين في المركز وفقاً لبرامج تدريبية نُظِّمَت بموجب أحدث التطورات في مجال الخدمات الصحية. تمّ منح هذا الاعتماد بعد أن خضع المركز إلى تقييمٍ دقيقٍ من فريقٍ من الخبراء. قيّم الفريق المكلّف التزام المركز بمعايير الجمعية الأميركية وما إذا كانت تعمل وفقاً لإدارة الجودة الثابتة كما متطلّبات الأنظمة الصحية العامة والخاصة لبنوك الدم.

 

يعكس هذا الانجاز الأخير رؤية وزارة الصحة لتكون معتمدةً من قبل المنظمات الرائدة عالمياً في قطاع الرعاية الصحية كجزء من جدول الأعمال الاماراتي ما يؤدّي إلى تحقيق رؤية الامارات لعام ٢٠٢١ UAE Vision 2021.

 

يلتزم المركز بتنفيذ المعايير العالمية لضمان سلامة الدم ومنتجاته خلال عمليات التبرع، الفحص، الفصل والتخزين. ويشدّد المركز على أهمية اجراء فحص شامل لسجلات التبرع بالدم ومعاينة مرافق بنك الدم لضمان المهارات العلمية والعملية للموظفين وغيرها. يجري مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة دراسةً لتقييم أحدث نظام كشف آلي متكامل لتحليل  عيّنات دم المتبرعين  ما يتيح فرصة الكشف عن الأمراض المعدية والفيروسات. سيُقَدَّم تقريراً عن أداء النظام في المؤتمر العالمي للجمعية الدولية لنقل الدم.