بلاتر وبلاتيني في قفص الاتهام

الخميس 19 تشرين ثاني 2015

بلاتر وبلاتيني في قفص الاتهام

رفضت لجنة الاستئناف بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الطعون المقدمة من السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني الموقوفين، مؤكدة على القرارات المتخذة بحقهما من قبل الغرفة القضائية في لجنة القيم والأخلاق المستقلة في "فيفا".

 

 
وكانت لجنة القيم أوقفت بلاتر رئيس الاتحاد الدولي وبلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي في 7 اكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الأنشطة الكروية لمدة 90 يوما (حتى 5 يناير 2016) بسبب "دفعة غير شرعية" من الأول إلى الثاني عام 2011 تصل إلى مليوني دولار أمريكي عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة "فيفا"بين 1999 و2002، مضيفة "قد يتم تمديد فترة الإيقاف 45 يوما إضافيا". 
وذكر الاتحاد الدولي، في بيانه، "لقد رفضت لجنة الاستئناف برئاسة لاري موسندن بالكامل الطعون المقدمة من بلاتر وبلاتيني، مؤكدة بمجملها على القرارات بشأن التدابير المؤقتة المتخذة من قبل الغرفة القضائية في لجنة القيم والأخلاق المستقلة". 


وفيما يخص بلاتر، قال البيان "من أجل الوضوح، لا تزال إجراءات الغرفة القضائية بلجنة القيم فيما يتعلق بالتدابير المؤقتة جارية، ما يعني أنه بإمكان الغرفة تأكيد إلغاء أو تعديل القرار المؤقت بحسب المادة 84 من قانون لجنة الأخلاق". وأضاف "إن بلاتر وبلاتيني أبلغا بالقرار اليوم، وبحسب المادة 67 من انظمة "فيفا" يمكنهما الاستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي "كاس"". 
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي ثبتت في 20 اكتوبر الماضي موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 فبراير المقبل رغم فضائح الفساد التي تهز المنظمة الكروية العالمية وإيقاف رئيسها المستقيل بلاتر، وبلاتيني. 


ويمثل هذا ضربة جديدة لبلاتيني الذي لن يتمكن من خوض حملته الانتخابية بمواجهة الأردني الأمير علي بن الحسين، والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والفرنسي جيروم شامباني، والسويسري جياني انفانتينو والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل.