نيكو روزبرج الاول في فورمولا البرازيل

الاثنين 16 تشرين ثاني 2015

 نيكو روزبرج الاول في فورمولا البرازيل

فاز الألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس بسباق البرازيل للعام الثاني على التوالي ليحرم زميله البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم للفورمولا 1 للسيارات من التتويج لأول مرة في موطن مثله الأعلى الراحل ايرتون سينا يوم الأحد.

 

واكتفى هاميلتون بالمركز الثاني بفارق 7.756 ثانية وراء روزبرج بعدما هيمن مرسيدس على المركزين الأول والثاني في نفس السباق للمرة 11 في 18 جولة هذا الموسم.

 

واحتل الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات سابقة المركز الثالث بعدما صعد إلى منصة التتويج للمرة 79 في مشواره.

 

وقال روزبرج "هذا رائع يا رفاق. كان التحدي جيدا من لويس لكن تمكنت من السيطرة على سرعة السباق."وأضاف "شاهدنا لويس وهو يتراجع كثيرا بسبب تآكل اطارات سيارته وهذا أكد أنه كان من المهم الاهتمام بهذا الأمر."

 

وانطلق روزبرج من الصدارة ليحقق انتصاره الخامس هذا العام والثاني على التوالي ويرفع رصيده إلى 13 فوزا في مشواره ليضمن المركز الثاني في الترتيب العام وراء هاميلتون الذي توج بلقبه الثالث في البطولة بالفعل.

 

وقال هاميلتون الذي لم يحقق أي انتصار في تسع مشاركات في البرازيل "تمتعت بسرعة جيدة والأمر يتعلق بعدم القدرة على التجاوز هنا."وأضاف "أجهزت على اطارات سيارتي تماما. هذه حلبة رائعة لكن لا يمكنك الاقتراب بما يكفي للتنافس."

 

وكان هاميلتون انطلق من الصف الأمامي إلى جوار روزبرج لكنه لم يتمكن من تجاوز السائق الألماني في المنعطف الأول أو بعد توقف زميله ثلاث مرات في حارة الصيانة.   وبدا هاميلتون الذي ضمن اللقب في تكساس الشهر الماضي عازما على المنافسة حتى النهاية مع روزبرج لكن اطارات سيارته تآكلت بشدة في كل مرة حاول فيها الاقتراب من زميله الألماني رغم أنه سجل أسرع لفة في السباق.

 

وجاء الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري في المركز الرابع يليه مواطنه فالتيري بوتاس مع وليامز في المركز الخامس.وضمن بوتاس لوليامز الحصول على المركز الثالث في ترتيب الصانعين للموسم الثاني على التوالي.واحتل الألماني نيكو هالكنبرج المركز السادس مع فورس انديا يليه الروسي دانييل كفيات سائق رد بول في المركز السابع.

 

وأنهى البرازيلي فيليبي ماسا الفائز على حلبة انترلاجوس في 2008 السباق في المركز الثامن مع وليامز لكن ألغيت نتيجته لأن حرارة الاطار الخلفي لسيارته كانت أعلى من المسموح به قبل الانطلاق.

 

وبعد الغاء نتيجة ماسا تقدم الفرنسي رومان جروجان سائق لوتس إلى المركز الثامن والهولندي ماكس فرستابن من تورو روسو إلى المركز التاسع بفضل أداء رائع في تجاوز المنافسين.

 

وجاء الفنزويلي باستور مالدونادو في المركز العاشر مع لوتس رغم تعرضه لعقوبة زمنية قدرها خمس ثوان بسبب احتكاكه بسيارة السويدي ماركوس اريكسون سائق ساوبر وهو يحاول تجاوزه في اللفة 32 من السباق المكون من 71 لفة.

 

وبدأ الاسباني كارلوس ساينز زميل فرستابن السباق من حارة الصيانة بعد عطل في سيارته أثناء الذهاب لخط البداية لكنه انسحب في اللفة الأولى.

 

وعانى مكلارين من سباق مخيب للآمال مرة أخرى ليحتل البريطاني جنسون باتون والاسباني فرناندو ألونسو المركزين 14 و15 على الترتيب بعد الغاء نتيجة ماسا وفق ما ذكرته وكالة رويترز.