خمسة فقط للمنافسة على رئاسة الفيفا

السبت 14 تشرين ثاني 2015

خمسة فقط للمنافسة على رئاسة الفيفا

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على اعتماد خمسة مرشحين فقط لخوض انتخابات رئاسة  الفيفا المقررة في 26 فبراير المقبل، بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني حتى دراسة ملفه بعد انتهاء فترة إيقافه والليبيري موسى بيليتي.

 

وأضاف الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيانه أن المرشحين الخمسة الذين اعتمدتهم اللجنة الانتخابية هم: الأمير الأردني علي بن الحسين، والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والفرنسي جيروم شامبين، والسويسري جياني انفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل.

 

جاء في البيان "أعلنت اللجنة الانتخابية عن خمسة مرشحين مؤهلين لخوض انتخابات رئاسة الفيفا"  بعد أن أجرت غرفة التحقيقات في لجنة الأخلاق فحوصات النزاهة على المرشحين، مشيرا إلى أنه سيطلب من كل مرشح التعليق على مضمون التقرير المفصل الذي تم إعداده في هذا الشأن .وبحسب البيان فإن "الفحص النهائي للنزاهة مع التعليقات المقدمة من المرشحين ستقدم إلى أعضاء اللجنة الانتخابية لتقييمها وتحديد ما إذا كان كل مرشح قد لبى متطلبات الترشح لرئاسة الفيفا حسب النظام الأساسي ولوائح الفيفا".

 

وفيما يتعلق بملف ترشيح بيليتي، أوضح البيان "أن اللجنة الانتخابية لم تعتمده على ضوء مضمون تقرير فحص النزاهة الخاص به"، مضيفا "لأسباب تتعلق بحماية الحقوق الشخصية، فان لجنة الانتخابات لن تنشر تفاصيل قرارها".

 

ويحق لأي مرشح استئناف قرار لجنة الانتخابات حول أهليته بالترشح لدى محكمة التحكيم الرياضي (كاس). وستواصل اللجنة الإشراف على العملية الانتخابية لضمان توافق كل مرشح مع جميع القوانين المعمول بها في الفيفا.