فيلم دانماركي صادم في مهرجان القاهرة

الجمعة 13 تشرين ثاني 2015

فيلم دانماركي صادم في مهرجان القاهرة

يكشف الفيلم الدنمركي (بين ذراعيك) عن اليأس الذي يصيب البعض فيسعى للتخلص من حياته بعد فقدانه الأمل في المستقبل ويساعده أطباء على إتمام عملية "الموت الرحيم" بترتيب صارم لا يصيب أحدا بشفقة أو جزع.

 

ولكن الفيلم الذي عرض مساء يوم الخميس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي اعتبره بعض المشاهدين صادما على المستوى النفسي ولكنهم أشادوا ببطله الممثل بيتر بلوجبرج الذي أدى بتمكن دور المريض "نيلز" الراغب في الموت حتى أنه يغادر مستشفى ببلاده إلى سويسرا من أجل إتمام هذا الأمر.

 

ويبدأ الفيلم بالممرضة "ماريا" التي أدت دورها الممثلة ليزا كارلهد حيث تستمع لشاب مريض بالبله المغولي يحكي عن حلمه بالطيران فتكتشف أنها هي نفسها تعيش وقائع الحلم ولكن في حياتها غير المستقرة وتنخرط في رعاية "نيلز" وتنقذه حين يحاول الانتحار ثم تقرر التطوع بالسفر معه إلى سويسرا.

 

والدورة السابعة والثلاثون لمهرجان القاهرة يتنافس في مسابقتها الرسمية الدولية 16 فيلما ويرأس المنتج البريطاني بول وبستر لجنة التحكيم التي تضم أعضاء من فرنسا وجورجيا والهند وبيرو والمغرب ومصر.

 

وفيلم (بين ذراعيك) الذي يقع في 88 دقيقة من إنتاج عام 2015 وهو أول فيلم روائي طويل لمخرجه سامانو أشيشي ساهلستروم الذي ولد عام 1982 بفرنسا ثم انتقل للعيش بالدنمرك. ونال الفيلم من مهرجان جوتنبرج جائزة أفضل فيلم من شمال أوروبا وجائزة النقاد الدولية (فيبريسي).

 

وقال مشاهد لرويترز إن الفيلم يعكس "أزمة تصيب بعض الأوروبيين حين يفقدون الأمل فلا يجدون حلا إلا في الانتحار أو الموت الرحيم" الذي تبيحه بعض الدول "وتعتبره نوعا من مسؤولية الفرد عن حياته."

 

وأدى بلوجبرج دور "نيلز" في حدود ضيقة جدا لحركة الممثل فهو نائم يتلقى العلاج فوق سرير أو قعيد على كرسي متحرك لعجزه عن تحريك أطرافه فلا قدرة له إلا على النظر والكلام حتى أن الممرضة تغسل أسنانه بالفرشاة.وأمام تعاطف الممرضة معه ثم تحول هذا التعاطف إلى حب يلجأ إلى معاملتها بفظاظة ويطالبها بالعودة وتركه لمصيره وهي تجد تفسيرا لهذه الخشونة في انفصاله عن زوجته السابقة "جوليا" التي أنجبت طفلا لا أمل لأبيه في التواصل معه ولا للعلاج من مرضه.وقبل الدخول في مراحل الموت الرحيم -بتناول مشروبين.. الأول يساعد الجسم على تقبل الثاني الذي يخلص الجسم من الأكسجين ويوقف حركة القلب- تقود ماريا السيارة بصحبة نيلز في رحلة خلوية.   كانت متوترة وتسرع ففاجأها بقوله "ليس معنى أنني سأموت ألا أستمتع بالمنظر" في الغابة وفق ما جاء في رويترز.

 

وافتتح المهرجان  بتكريم النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي ومنحها جائزة (فاتن حمامة التقديرية).ويستمر مهرجان القاهرة عشرة أيام يعرض فيها نحو 100 فيلم من 64 دولة.