تيم بيك سيرفع العلم البريطاني في الفضاء

السبت 07 تشرين ثاني 2015

تيم بيك سيرفع العلم البريطاني في الفضاء

قال الرجل الذي سيصبح أول رائد فضاء بريطاني يزور محطة الفضاء الدولية  إنه يأمل أن تلهم مهمته شبانا بريطانيين للسفر يوما إلى المريخ.

 

وسيبدأ رائد الفضاء تيم بيك -وهو ضابط سابق بالجيش عمره 43 عاما- مهمة تستمر لستة أشهر لحساب وكالة الفضاء الأوروبية في ديسمبر كانون الأول المقبل ليصبح أول بريطاني يذهب للفضاء منذ سافرت هيلين شارمان على متن سفينة فضاء سوفيتية لثمانية أيام في عام 1991.وأبلغ بيك الصحفيين "بعد مرور 24 عاما منذ سافرت هيلين شارمان إلى محطة الفضاء مير سيرفع العلم البريطاني في الفضاء مرة أخرى."وقال "ما يعنيه هذا أنه لا شيء يمنع أطفال المدارس في بريطانيا العظمى اليوم من أن يصبحوا أول رجال ونساء يطأون بأقدامهم كوكب المريخ في المستقبل"وأشار الى انه سيجري سلسلة من التجارب العلمية بينها بعض الأبحاث الطبية حيث سيصبح "فأر تجارب بشريا."

 

وكشفت وكالة رويترز أنّ بيك الذي اختير في عام 2009 ليصبح رائد فضاء ،سينطلق من قاعدة بايكونور الروسية في قازاخستان ليبدأ مهمة عنوانها "برنسيبيا" وسميت تيمنا بنظرية إسحاق نيوتن التي وصف فيها القوانين الأساسية للحركة والجاذبية.

 

واختارت بريطانيا في البداية الخروج من البرنامج الأوروبي لتسيير رحلات بشرية إلى الفضاء لكنها عدلت عن قرارها في عام 2012

 

ومحطة الفضاء عبارة عن معمل يعيش فيها طاقم دولي من ستة أشخاص ويعملون مع دوران المحطة حول الأرض مرة واحدة كل 90 دقيقة بسرعة خمسة أميال في الثانية الواحدة.

 

وبدأ بناء المحطة الدولية في عام 1998 ولم تخل من البشر منذ عام 2000. وخلال تلك الفترة زارها أكثر من مئتي شخص ينتمون إلى 15 بلدا.