السيسي يؤكد توفر الغاز للمصانع المصرية

الاثنين 02 تشرين ثاني 2015

السيسي يؤكد توفر الغاز للمصانع المصرية

أكدّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنّ بلاده لن تواجه أي مشاكل في توفير الغاز لأي مصنع في مصر بنهاية نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

 

وقال السيسي في كلمة بثها التلفزيون المصري "آخر 11 (نوفمبر تشرين الثاني).. لا مشكلة غاز لأي مصنع في مصر.. لا الموجود ولا اللي هيتعمل."ولم يذكر تفاصيل بهذا الصدد علما أنّ  المصانع المصرية تعاني بسبب نقص الغاز وتوقف بعضها عن الانتاج لفترات طويلة بسبب هذه المشكلة.

 

وأضاف السيسي أنه بحلول مايو أيار 2016 ستضاف 14 ألف ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء.وقال "نحن في حاجة لإجمالي 150 مليار جنيه لحل مشكلة الكهرباء في 2015 والسنوات المقبلة."

 

وتعهد السيسي باتخاذ إجراءات ملموسة لحل مشكلة ارتفاع الأسعار بنهاية الشهر الجاري. وقال "آخر هذا الشهر ستنهي الدولة تدخلها لتقليل الأسعار بشكل مناسب."وأضاف "أنا مقدر أنه كانت هناك مشكلة خلال الشهور الماضية فيما يخص الدولار."

 

وأوضح السيسي أن القوات المسلحة ستتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لتخفيض أسعار السلع الأساسية. وقال "من سيوفر طلبات الناس من السلع الأساسية هو الدولة والقوات المسلحة التي ستفتح منافذ للسلع الأساسية."

 

وكان الجنيه المصري اخترق في أكتوبر تشرين الأول حاجز الثمانية جنيهات للدولار في البنوك للمرة الأولى على الاطلاق بينما هوى في السوق السوداء إلى مستويات غير مسبوقة.   وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي إلى 16.335 مليار دولار في نهاية سبتمبر أيلول من نحو 36 مليار دولار قبل انتفاضة 2011 رغم مساعدات بمليارات الدولارات قدمتها دول خليجية منذ منتصف 2013.