معركة رئاسة الفيفا تنحصر في 7مرشحين

الخميس 29 تشرين أول 2015

معركة رئاسة الفيفا تنحصر في 7مرشحين

أعلنت لجنة الانتخابات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم اعتماد سبعة مرشحين لانتخابات رئاسة فيفا المقررة في 26 من شهر فبراير المقبل بعد استبعاد ترشيح الترينيدادي ديفيد ناكيد. 

 

والمرشحون المعتمدون هم السويسري جاني اينفانتينو والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الاردني الامير علي بن الحسين والفرنسيان ميشال بلاتيني (موقوف حاليا) وجيروم شامباني والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل والليبيري موسى بيليتي. 

 

وأقفل باب الترشيح لانتخابات رئاسة الفيفا منتصف ليل أول أمس الاثنين الماضي على ثمانية مرشحين، لكن كان يتعين انتظار تقييم نزاهة المرشحين من قبل اللجنة الانتخابية. 

 

ولم يتضمن بيان اللجنة الانتخابية اسم قائد منتخب ترينيداد وتوباغو السابق والذي كان اعلن الاسبوع الماضي انه قدم اوراق ترشيحه بحصوله على دعم خمسة اتحادات وطنية وفقا للوائح الفيفا. 

 

واوضحت لجنة الانتخابات بالفيفا انها ارسلت عشرة ترشيحات اخرى مسجلة لديها الى غرفة التحقيقات في لجنة الاخلاق بالفيفا لإجراء تقييم النزاهة، حيث ستتلقى النتائج لاحقا قبل اتخاذ قرار باعتماد اي ترشيح منها او رفضه. 

 

ويمر الفيفا بحالة من الفوضى الشاملة منذ اواخر مايو الماضي، بعد اعتقال سبعة مسؤولين وتوجيه التهمة الى آخرين من القضاء السويسري بطلب من القضاء الامريكي بتهم فساد وتبييض اموال. 

 

واضطر السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا في الثاني من يونيو الماضي الى تقديم استقالته بعد اربعة ايام فقط على فوزه برئاسة الفيفا لولاية خامسة على التوالي بسبب فضائح الفساد المتتالية، ثم حددت اللجنة التنفيذية في الفيفا السادس والعشرين من فبراير 2016 موعدا لإجراء الانتخابات.