اصلاحات متعدّدة في سوق دول مجلس التعاون الخليجي

الثلاثاء 27 تشرين أول 2015

اصلاحات متعدّدة في سوق دول مجلس التعاون الخليجي

 استضافت بورصة قطر الاجتماع السنوي ال-٥٥ للاتحاد الدولي للبورصات في فندق مرسى ملاذ كمبينسكي، اللؤلؤة- الدوحة.

 

 وشارك في حلقة النقاش الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الدكتور ر. سيتارامان وعرض خلال هذا النقاش نظرةً عن الاقتصادات العالمية. فمن المتوقّع أن تنمو الاقتصادات المتقدّمة بنسبة ٢% عام ٢٠١٥ وبنسبة ٢،٢% عام ٢٠١٦. ومن المتوقّع أيضاً أن تنمو الاقتصادات الناشئة بنسبة ٤٪ عام ٢٠١٥ وبنسبة ٤،٥٪ عام ٢٠١٦.

 

يعكس التراجع في النمو هذا العام، التباطؤ في الأسواق الناشئة، يقابلها جزئياً انتعاش اقتصادي متواضع في نشاط الاقتصادات المتقدّمة، لا سيما في منطقة اليورو. وقد ساهمت السياسات المتساهلة الاستثنائية من البنوك المركزية الكبرى الاقتصادات المتقدّمة، منذ الأزمة المالية العالمية، بضغط تقييمات المخاطر عبر سلسلة من الأسواق. وأشار الدكتور سيتارامان إلى الاصلاحات في السوق التي من المتوقّع أن تشكّل تبلوراً في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي. وقال إنه يجب أن تأخذ هذه الاصلاحات بعين الاعتبار كلاً من السيولة العالمية والاقليمية.

 

فضلاً عن ذلك، أشار د.سيتارامان  إلى اصلاحات بورصة قطر في السنوات الأخيرة. تعمل بورصة قطر أيضاً على مبادرات تبادل المشاريع الصغيرة والمتوسّطة وتبادل الموارد المالية. وأعطى فكرةً عن الاصلاحات التي أجريت في أسواق المال الخليجية. وقال إن أهداف السياسة العامة في تطوير الأسواق المالية الخليجية، تمكّن الشركات من زيادة رأس المال وتوفير منتدى الادخار والاستثمار للسكان المحليين. بالاضافة إلى ذلك، اتّخذت سلطة الخدمات المالية ف دبي، في السنوات الأخيرة، خطوات متنوّعة لتعزيز نظام أسواق رأس المال الخاص بها. 

أحدث الأخبار السبّاقة