كثرة الترشيحات تعقِّد انتخابات رئاسة الفيفا

الأحد 25 تشرين أول 2015

كثرة الترشيحات تعقِّد انتخابات رئاسة الفيفا

. مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الترشيحات يتجه  رجل الأعمال الجنوب افريقي والسجين السياسي السابق طوكيو سيكسويل ليترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)>

 

وسيكسويل هو خامس مرشح يعلن أنه سيتنافس في الانتخابات المقررة يوم 26 فبراير شباط والتي ستحدد خليفة سيب بلاتر المستقيل.وقال المتحدث بيتر بول نجوينيا لرويترز "إنه مرشح جنوب افريقيا ونأمل أن يكون مرشح كل افريقيا."وقال الاتحاد الجنوب افريقي لكرة القدم إنه يساند تماما ترشح سيكسويل وفق ما كتبه في رويترز سايمون ايفانز وبرايان هوموود.

 

ويجب أن يقدم المرشحون المحتملون أوراقهم للفيفا - والتي تتضمن دعم خمسة اتحادات وطنية - بحلول يوم الاثنين ثم سيواجهون فحصا للنزاهة من جانب لجنة القيم قبل اقرار ترشحهم.

 

ومن المرشحين : الأمير الأردني علي بن الحسين وديفيد ناكيد لاعب وسط منتخب ترينيداد وتوباجو السابق وجيروم شامبين المسؤول السابق في الفيفا وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم..

 

وفرص بلاتيني ضئيلة لأنه موقوف حاليا بجانب السويسري بلاتر في انتظار تحقيق تجريه لجنة القيم في مدفوعات قيمتها مليوني فرنك سويسري (2.04 مليون دولار) قدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى لاعب وسط فرنسا السابق عام 2011.

 

كما يدرس الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الترشح وطلب الأسبوع الماضي معرفة رأي الاتحادات الآسيوية.

 

وقد يؤدي العدد الكبير غير المألوف من المرشحين لانتخابات طويلة ومعقدة إذ يطيح نظام التصويت في الفيفا بالمرشح صاحب أقل مساندة بعد كل جولة من التصويت.

 

نبذة عن سيكسويل

 

سيكسويل صديق مقرب من رئيس جنوب افريقيا الراحل نلسون مانديلا بعد أن أمضى الاثنان 13 عاما معا في سجن روبن ايلاند وكان عضوا في حزب المؤتمر الوطني الافريقي ووزيرا في حكومة ما بعد حقبة التمييز العنصري قبل أن ينتقل لعالم الأعمال.

 

ويمتلك سيكسويل حضورا مميزا واشترك في مجموعة عمل ضد التمييز في الفيفا وفي محادثات بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.وكان سيكسويل (62 عاما) عضوا مؤسسا في اتحاد ماكانا لكرة القدم وهي منظمة غير رسمية لسجناء روبن ايلاند في حقبة التمييز العنصري.وسيتطلع سيكسويل الان للحصول على دعم الاتحاد الافريقي لكرة القدم الذي تجتمع لجنته التنفيذية يومي الثلاثاء والأربعاء.