ماذا يحدث عندما تتوقّف البورش للصيانة؟

الجمعة 23 تشرين أول 2015

ماذا يحدث عندما تتوقّف البورش للصيانة؟

 

ماذا يحدث عندما تتوقّف البورش للصيانة؟ 

 

يلعب عمل فريق الصّيانة دوراً كبيراً في كلّ سباق ومع كلّ سيّارة، وفريق بورش هو من أبرع الفرق. فلنرَ سويّاً ماذا يحدث في وقفة الصّيانة السريعة كومض البرق، والتي لا تأخذ أكثر من 50 ثانية.

 

يتمّ تنسيق كلّ حركة، والتمرين عليها مراراً وتكراراً، فكلّ جزءٍ من الثانية هو بالغ الأهميّة في وقت الصّيانة، تماماً كمسار السّباق. ويجب على الفريق أن يحتمل الضغط الكبير وأن يبقى بكامل تركيزه.

 

00.00 ثانية: يصل المتسابق بسرعة 60 كلم/ساعة، يقتاده "رجل السّكاكر" الذي يحمل مؤشّرا كبيرا من ألياف الكاربون، وهو نفسه الذي يؤمّن له سيره عند الانطلاق من جديد في المسار.

 

01.00 ثانية: تبقى السيّارة على عجلاتها عند تعبئة الوقود، ويمكن لعاملين فقط أن يقوما بذلك. وفي الوقت عينه، يتمّ تبديل السّائقين. يتولّى ميكانيكي تنظيف الزجاج الأمامي، فيجلس على الغطاء بوضعيّة الضفدعة، فيما ينظّف ميكانيكي آخر المصابيح والكاميرا. وشخصٌ واحد يهتمّ بنقل المعلومات.

 

20.00 ثانية: تستغرق تعبئة الوقود نحو 30 ثانية، في هذا الوقت يعدّل السّائق مقعده.

 

30.00 ثانية: حين تنتهي عمليّة تعبئة الوقود، يمكن عندها تغيير عجلات السيّارات، فيما يساعد أحد الميكانيكيّين السّائق على شدّ أحزمته.

 

40.00 ثانية: يرخّي ميكانيكي براغي العجلة وينتزعها، ثمّ يركّب الميكانيكيّ الآخر العجلة الجديدة، وتكرّر هذه العمليّة للعجلات الأماميّة والخلفيّة.

 

50.00 ثانية: ينتهي كلّ شيء عند الثّانية رقم 50، وتمرّن الفريق على ذلك أكثر من 1053 مرّة. ويجدر انّ هذه العمليّة تتطلّب جهداً وقوّةً بدنيّة، خصوصاً حمل العجلات التي تزن كلّ واحدةٍ منها نحو 25 كلغ. وما إن تنتهي التصليحات حتّى ينطلق السّائق، بهدوء، الى السّباق، وإلّا سينال جزاءً اذا وطأت العجلات الأرض وهي تدور بقوّة.