هاوكينغ ورأيه الصّريح عن الذكاء الاصطناعي

الاثنين 26 تشرين أول 2015

هاوكينغ ورأيه الصّريح عن الذكاء الاصطناعي

 هاوكينغ يعطي رأيه الصّريح عن الذكاء الاصطناعي

 

نعلم أن العبقري ستيفان هاوكينغ يحبّ برنامج The Big Bang Theory، وان Have I Told You Latelyهي أغنيته المفضّلة من رود ستيوارت،وما  لا نعلمه، هو رأي هاوكينغ بالذكاء الاصطناعي.

 

نشر هاوكينغ بعض أفكاره حول التطوّر التكنولوجي، لا سيّما حول الذّكاء الاصطناعي، لأوّل مرّة، على موقع Reddit AMA، وانخرط في نقاشٍ مع بعض المشاركين، عقب تشديده على وجوب المحافظة على الانسان في ظلّ تطوّر الذكاء الآليّ.

 

يجدر الذكر أنّ كلمة AMAتعني Ask Me Anything، اي اسألني أي شيء، وهذا يسمح لأي شخصٍ ان يطرح أيّ سؤال يخطر في باله لصاحب التصريح. وحين صرّح هاوكينغ عن قبوله باي سؤال متعلّق بالموضوع المطروح، تلقّى أكثر من 9000 تعليقاً، واليكم أهمّ ما سوئل:

 

-         ما هي وجهة نظرك حول الإعلام والذكاء الاصطناعي؟

 

"غالباً ما تشوّه وسائل الإعلام الحقائق. وخطر الذكاء الاصطناعي يكمن في استقلاله عن ارادة الانسان واستخدام الذكاء الذي أعطاه إيّاه ليخرج عن المطلوب منه، فالآلات لا تتمتّع بالمشاعر الانسانيّة، بل هي مجرّدة منها."

 

-         ما رأيك باستبدال اليد العاملة البشريّة بالآلات؟

 

"يمكن الاستفادة من هذا الموضوع لتقسيم الثروات على الجميع. انّما ما يحصل فعلاً هو عكس ذلك، الفقراء يزدادون فقراً، والأغنياء غناءً."

 

-         هل ستصبح الآلات أكثر ذكاءً من الإنسان؟

 

"هذا غير مستبعد، فنحن أكثر ذكاءً من أسلافنا."

 

-         هل الآلات تشكّل خطراً على مستقبلنا، ام يمكننا تفادي ذلك عبر التحضير له؟

 

"الحلّ هو في التحضير والاستعداد. بجب علينا أن نبحث عن الحلول للمشاكل التي قد تواجهنا، وعن الطّرق لتفاديها، في أقرب وقتٍ ممكن."

 

وختم هواكينغ بقوله أن ما يشكّل أكبر لغزٍ له، ويتخطّى شهاداته العالية ودراساته في الفيزياء، هنّ النّساء!