ظاهرة النينيو المناخية تسيطر على اميركا

السبت 17 تشرين أول 2015

ظاهرة النينيو المناخية تسيطر على اميركا

تشير توقعات الطقس التي أصدرتها الادارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي  إلى أن معظم مناطق جنوب الولايات المتحدة يمكن أن تشهد شتاء أشد برودة مع هطول أمطار غزيرة فيما تسود معظم الولايات الشمالية والغربية درجات حرارة أعلى من المتوسط المعتاد وذلك بسبب ظاهرة النينيو المناخية الشديدة.

 

وقالت الادارة إن من المرجح تعرض المناطق الجنوبية من البلاد لمزيد من الأمطار والثلوج التي تمتد من وسط كاليفورنيا الى تكساس وفلوريدا والساحل الشرقي حتى نيوانجلاند جنوبا.ولم تشر التوقعات إلى شدة العواصف أو عددها وفق ما جاء في رويترز.وأشارت التوقعات إلى أن ولاية كاليفورنيا التي يجتاحها الجفاف منذ أربع سنوات ستشهد شتاء طيبا.

 

وقال مايك هالبرت نائب مدير مركز توقعات المناخ التابع للادارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي في بيان "تحتاج كاليفورنيا الى نحو مثلي التساقط العادي للامطار لتخرج من حالة الجفاف وهو أمر غير محتمل".

 

وقال التقرير إن شتاء 2015-2016 قد يكون أشد برودة من المعتاد من جورجيا حتى نيومكسيكو فيما ستشهد الولايات الشمالية والساحل الغربي درجات حرارة اعلى من معدلاتها العادية.وأضاف ان التقرير يعكس مدى شدة واحد من أقوى ظواهر النينيو المسجلة.

 

ويمكن ان تسبب ظاهرة النينيو المناخية -التي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادي وتظهر كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما- موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق افريقيا واستراليا وفيضانات وهطول أمطار غزيرة في أمريكا الجنوبية وان تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسية مثل الارز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.