لبنانيان وفلسطينية يحصدون جوائز مهرجان بيروت للسينما

السبت 17 تشرين أول 2015

لبنانيان وفلسطينية  يحصدون جوائز مهرجان بيروت للسينما

اختتم مهرجان بيروت الدولي للسينما في دورته الخامسة عشرة بتتويج الفيلمين اللبنانيين (عجلات الحرب) لرامي قديح و(سمير شيخ الشباب) لكريستال يونس بالجائزة الأولى لمسابقتي الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة.

 

وقال رامي قديح بعد تسلمه جائزة (ألف) لأفضل فيلم وثائقي عن فيلمه (عجلات الحرب) "أشكر إدارة المهرجان والجمهور الذي صوت للفيلم وفريق العمل وأبطال الفيلم."ويسلط الفيلم الوثائقي الضوء على مدى تأثير هواية الدراجات النارية في الجمع بين مقاتلين سابقين في جماعات لبنانية متحاربة. فمع إنتهاء الحرب الأهلية في لبنان التي استمرت 15 عاما وانتهت في1990 تحول هؤلاء الأعداء إلى أصدقاء إنطلاقا من عشقهم للدراجات النارية.

 

ولدى تسلمها جائزة أفضل فيلم قصير وجهت كريستال يونس مخرجة (سمير شيخ الشباب) التحية إلى "كل سينمائي شاب في لبنان ما زال يؤمن ببلده ويريد أن يصور أعماله فيه."ويتناول الفيلم قصة عجوز يستطيع أثناء تشييع جنازته أن يسمع ويرى ما يحدث حول نعشه وكذلك يقرأ ما يفكر به المحيطون.

 

وفاز فيلم (حضور أسمهان الذي لا يحتمل) للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن بجائزة المركز الثاني في فئة الأفلام الوثائقية. وتسلمت الجائزة نيابة عنها المخرجة الياس دمر.

 

وامتد المهرجان من 7 إلى 15 أكتوبر تشرين الأول في مسرح مونتان الكائن بالمركز الثقافي الفرنسي المجاور للسفارة الفرنسية في بيروت.