شاحنة مرسيدس- بينز المستقلّة الى الطرقات

الأحد 18 تشرين أول 2015

شاحنة مرسيدس- بينز المستقلّة الى الطرقات

 شاحنة مرسيدس- بينز المستقلّة الى الطرقات.

 

أصبحت شاحنة دايملر، واسمها Actrosمن مرسيدس- بينز، قادرةً على قيادة نفسها بنفسها في طرقات ألمانيا العامّة، مع نظام Highway Autopilot، وهي أوّل شاحنة من نوعها تحقّق ذلك.

 

لا يترك السّائق عجلة القيادة كلّيّاً، انّما يمكنه أن يكون أكثر استرخاءً. فحين تصل الشاحنة الى الطريق السريع، تُعلم السّائق بقدرتها على القيادة بشكلٍ مستقلّ عبر رسالة Highway Autopilot On، فما عليه سوى أن يقبل تولّيها القيادة. ويُقال أنّها تستطيع أن تكون أكثر حذراً وتركيزاً من أي سائق، مع كاميراتها المحيطة بها واستشعاراتها التي تجنّبها أي اصطدام، وحتّى تساعدها على عدم الخروج عن مسارها، وعلى تجاوز الآليّات البطيئة السرعة، إن أراد السّائق الإسراع.

 

ويمكن للسّائق أن يتولّى القيادة في أية لحظةٍ يريدها، وحين تصل الشّاحنة الى الطرق الفرعيّة، تعلم السّائق مجدّداً بوجوب سيطرته على القيادة، قبل بضعة أميال.

 

لن تلغي هذه التقنيّة عمل سائقي الشاحنات، انّما ستسهّل عليهم عملهم وتعطيهم المزيد من السلامة على الطرقات. وهذا ما سيدفع بهذه التكنولوجيا الى أن تنتشر بشكلٍ سريع. انّما المشكلة تكمن في قوانين السّير التي لم تُعدّل بعد لتتلاءم وآليّات القيادة المستقلّة، وهذا ما قد يستغرق، بدوره، بعض الوقت.