رأي السبّاق:السوق النفطية والارباح المتبدّدة

الجمعة 16 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:السوق النفطية والارباح المتبدّدة

السوق النفطية : تبدّد جديد للأرباح...

 

إفتُتحت السوق النفطية  على تراجع إضافي في سعر الخام العالمي فسجّل الخام العربي الخفيف ال46.5 دولار للبرميل بتراجع نسيته 0.3% بينما بقي نفط برنت الخام دون عتبة ال49$ للبرميل.

 

و دعت اللجنة المنبثقة عن أوبك والتي آلت على نفسها التفاوض مع باقي الشركاء والمنتجين في السوق أمثال روسيا وفنزويلا والنروج إلى مباحثات جدية بشأن تماسك الأسعار والحلول الفضلى الواجب إعتمادها لتفادي أي إنهيارات إضافية في المستقبل القريب.

 

إنّ حملة الأسهم في البورصات الأربع الأساسية في العالم يبقون في حيرة وتردّد، فالأسعار الراهنة لا تخوّلهم البيع ولا الشراء ما يفسّر الجمود الحاصل في أسواق النفط حالياً ، زد إلى ذلك غياب تام للتنسيق بين الدول المنتجة داخل وخارج أوبك للجم الفائض في الإنتاج، لاسيما بعدما تراجع مؤشر الإستهلاك الصيني بنسبة غير مسبوقة منذ عشر سنوات ما يوحي بمخاطر الإستثمار الإضافي في المشاريع النفطية من جهة وتناقص حجم الطلب على المخزونات الإستراتيجية من جهة أخرى.

 

بالمقابل فإن بوادر الإنفراج تبدو واضحة على المديين المتوسط والبعيد ولو بخطوات متباطئة،فبات النفط برغم الإكتشافات التكنولوجية الحديثة، وبرغم  الإستخدامات المتفرقة للطاقة البديلة شرياناً رئيساً لتنشيط الإقتصاد العالمي في الوقت الراهن، والدليل العلاقة الطردية ما بين حركة السوق النفطية ودينامية الإقتصاد العالمي