" أنتيكييترا ": معرض هوبلو للفن القديم

الأربعاء 14 تشرين أول 2015

افتتحت  دار هوبلو معرضا مؤقتا في متحف بايزل للفن القديم والكنوز الغارقة وحطام سفينة "أنتيكييترا" من 27 سبتمبر2015 الى 27 مارس 2016.
 

تتألف اغلبية الأشياء المعروضة من حطام سفينة "أنتيكييترا" Antikythera التي كانت معروضة في متحف أتينا الوطني للآثار. وها هي تغادر اليونان لاوّل مرة منذ 2000 سنة للتيح المجال لضيوف المعرض لاكتشاف اسرار وكنوز المحيط المدفونة. ويعود هذ ا العمل الى جهود دار هوبلو التي ساهمت فى رفع الستارة عن تلك الكنوز المؤلّفة من تماثيل من الرخام والبرونز والمجوهرات ومجموعات هائلة من الزجاجيات الثمينة والسيراميك والأثاثات والعملة النقدية القديمة وآلة" Antikythera" القديمة الفلكيّة التي قلبت مقاييس تاريخ العلوم.
 
 
وكانت دار هوبلو التزمت بمشروع "أنتيكييترا" منذ العام 2011 عبر تقديم مساعدتها لمعرضٍ في متحف Arts et Métiers في باريس عندما كانت تتعاون مع متحف اتينا الوطني للآثار لانجاز مشروع مهم. وبفضل دار هوبلو تمّ التوصّل الى خلق غرفة خاصة بـ"أنتيكييترا" مجهّزة ضدّ الهزات الارضية لعرض ما تبقى من الآلية المطروحة. وتجدر الإشارة الى انّ هذه التجهيزات مصنوعة في سويسرا بطلب خاص من دار هوبلو.
 
 
لاقت هذه الخطوة نجاحا باهراً وأضافت تقديراً خاصا الى ارشيف هوبلو المميز. لذلك، اصدرت الدار ساعة خاصة تكريماً للمناسبة والآلة التي احدثت ثورة في المجال العلمي أطلقت عليها اسم " تريبيوت تو "أنتيكييترا" "Tribute to the Antikythera وعرضتها بين الاغراض الثمينة في المتحف. 
 
 
وصرّح رئيس دار هوبلو السيد جان كلوود بيفيه انّ رؤيا صناعة الساعات التي خلقت كل هذه المغامرات عبر السنين تعود الى هذه الآلة بالذات. وأضاف انّ آلية "أنتيكييترا" ذكّرت عالم صناعة الساعات بالحفاظ على التواضع وتكريم الاسلاف الذين كانوا يتمتعون بنفس المعرفة التي نتغنى بها وربما لو لم يكونوا على دراية اوسع منا لما كنّا نتغنّى بهذا التقدّم التكنولوجي الذي توصّلنا له اليوم.