رأي السبّاق:بريطانيا وتضخم 0% لعام 2015

الأحد 11 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:بريطانيا وتضخم 0% لعام 2015

بريطانيا ومعدل تضخم 0% لعام 2015

 

أعلنت وزارة الإقتصاد البريطانية عن تسجيل الإقتصاد البريطاني لهذا العام معدل تضخم مالي 0 بالمئة وهو أهم إنجاز مالي عرفته المملكة المتحدة منذ خمس سنوات وبقيت أسعار الفائدة المصرفية تراوح بنسبة 0.5% سنوياً.
 
 
هذا الإنجاز الذي تكللت به موازنة 2015 لم يعكس بالتمام تقدماً ملحوظاً في النمو الإقتصادي بسبب الأزمات التي تعاني منها الدول المجاورة الأوروبية ما أثر سلباً على معدل نمو الصادرات البريطانية إلى شركائها الأوروبيين.
 

وتتبع المملكة المتحدة سياسة المهادنة الإقتصادية ما يخلق تضارباً بالشكل بين المنحيين الإقتصادي والسياسي ، فمن جهة نرى البريطانيين يهاجمون دولاً مصنفة كدول مارقة في الخارجيتين الأميركية والبريطانية كإيران وكوريا الشمالية وفنزويلا ومن جهة أخرى تطوّرت علاقات الأعمال بين تلك الدول والمملكة المتحدة عام 2014-2015 بنسبة 29% وهو دليل كافٍ للإستنتاج بأن في عالم الأعمال ما من خصوماتٍ دائمة أوحتى صداقاتٍ دائمة.
 

إنّ ثبات مؤشر الأسعار البريطاني يساهم في تعافي الإقتصاد على المدى المتوسط لكنّه مع تأزم السوق الأميركية التي بدأت بوادرها تظهر في المؤشرات المالية سينعكس الأمر حكماً على الحليف الإستراتيجي الأول للولايات المتحدة الأميركية ، فإما أن تنبع الأزمات من الداخل نتيجة تراجع الإستثمار الأجنبي وتحديداً الأميركي منه أو أن تبقى الصادرات البريطانية في حالة كساد دون أفق يُذكر...