رأي السبّاق:الانتاجية والنمو الإقتصادي عربيا

السبت 10 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:الانتاجية والنمو الإقتصادي عربيا

إنتاجية العمل والنمو الإقتصادي في الدول العربية.

 

 لطالما إرتبط مفهوم العمل وإنتاجية العمل بالنمو الإقتصادي ، وهما في واقع الحال يسيران في مسارٍ متوازٍ ولا يمكن فصلهما مهما تطوّرت المفاهيم التكنولوجية الحديثة أو القدرة على تكديس الثروات.
 
 
إن المفهوم المتفاهم عليه بين الأوساط الإجتماعية حول مفهومي العمل والنمو تحليل شبه مغلوط. فليس تجميع الثروات والأرباح ما يساهم مباشرة في النمو الإقتصادي العام لأنّه في بعض الأحيان يكون حصاد الثروة آتياً على حساب الإقتصاد الكلي كونه يرسو في مصلحة فردية وليست عامة.
 
 
النمو الإقتصادي يعبّر عن زيادة مستمرة في حجم الإنتاج المحلي لكافة الشركات العاملة ضمن نطاق جغرافي واحد ,فالأمر الذي يساهم مباشرة في زيادة حجم الإنتاج هو مفهوم العمل وعناصر الإنتاج المرافقة من رأسمال ثابت ومتحرك إلى قنوات التوزيع والتصدير.
 
 
والمعادلة باتت سهلة : فكلّ خلق لفرصة عمل جديدة وكل إستثمار مستحدث يؤديان إلى زيادة معدل الإنتاجية الذي بدوره يساهم في زيادة حجم الإنتاج وفي حين يكون الإنتاج كمياً ونوعياً تنخفض الأسعار بسبب شراء عناصر الإنتاج بالجملة وبأسعار تنافسية لترتفع معها المبيعات والأرباح ويؤدي الأمر في نهاية المطاف إلى زيادة معدلات النمو الإقتصادي وفرص العمل. وتعود هكذا الحلقة الإقتصادية لتنطلق من جديد....