رأي السبّاق:النمو يتعزّز في الامارات

الثلاثاء 06 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:النمو يتعزّز في الامارات

الإمارات العربية المتحدة تتوقّع نمواً ب3.5% لعام 2015

 

أعلن وزير الإقتصاد في إمارة أبو ظبي السيد سلطان بن سعيد المنصوري أنّ النمو المقدّر لهذا العام في دولة الإمارات سيصل إلى 1.6 تريليون درهم أي بمعدل نمو 3.5 بالمئة عن العام الفائت.
 
 
وأضاف أنّ دولة الإمارات لم تتأثر سلباً في هذا العام رغم المشاكل الأمنية والإقتصادية في المنطقة والعالم ورغم تدنّي سعر النفط الخام بنسبة 55 بالمئة، ويعود الأمر إلى تنوّع مصادر الدخل في الإقتصاد الإماراتي الذي يشهد نمواً ملحوظاً في قطاعي الصناعة والتكنولوجيا الرقمية وسجّلت القطاعات الصناعية لهذا العام حصة لا بأس بها من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 14% بعدما كانت تتراوح على مرّ السنين ما بين 8 إلى 11% سنوياً.
 

إنّ حصانة الإمارات الإقتصادية والأمنية تأتي من كونها الجاذب الأول للإستثمار الأجنبي في منطقة الشرق الأوسط وواحة مثالية لسهولة الأعمال وربحيتها ما يخوّلها تبوأ المركز الأول كأفضل إقتصاد إسلامي من حيث الشفافية وتطوّر الأعمال على مرّ عقدٍ من الزمن.
 

لكن السؤال الذي دائماً يطرح من قبل الإقتصاديين : أين تكمن عناصر القوة الفعلية في الإقتصاد الإماراتي في حين أنّ العقيدة الإقتصادية الليبرالية التي تعتنقها يمكن أن تجلب الركود في أي لحظة وكيف يمكن دمج مفهومي اللبرلة والإقتصاد الإسلامي في بوتقة إقتصادية واحدة؟