متحفان في الرباط ودبي لأوسكار المتاحف العالمية

الاثنين 05 تشرين أول 2015

متحفان في الرباط ودبي لأوسكار المتاحف العالمية

تتنافس متاحف عربية عدة  هذا العام على جوائز "أوسكار المتاحف العالمية" التي سيتم الإعلان عنها في العاصمة البريطانية لندن، حيث تم ترشيح متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط لجائزة أفضل الوجهات الثقافية 2015، "أوسكار المتاحف" في فئة "أفضل وجهة ثقافية جديدة بإفريقيا ". 

 

كما رشح متحف التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية بمراكش و"متحف ويدا" في بنين و"ثريد" بمنطقة سينثيان في السنغال لنفس الجائزة. 

 

وأعلن متحف دبي للصور المتحركة ترشيحه أيضا لجائزة "أوسكار المتاحف" ضمن فئة " أفضل وجهة ثقافية ناشئة في الشرق الأوسط ". 

 

وبالرغم من وجود أسماء مألوفة مثل متحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف تيت الحديث في لندن، هناك إضافات جديدة وغير معتادة، حيث رشح لجائزة "الأوسكار" في فئة أفضل هندسة معمارية وتصميم: متحف غوغنهايم في بيلباو في إسبانيا، من تصميم المهندس فرانك غيري. 

 

ورشح لجائزة "الأوسكار" في فئة (أفضل تجربة تقنية): متحف لندن تيت الحديث في لندن، الذي أعلن عن استراتيجيته التقنية للعام 2015، والتي تهدف إلى جعل كل العمليات في التيت رقمية. ورشح لجائزة "الاوسكار" (في فئة أفضل عروض وتخطيط): في العام 2015، عرض أليكساندر ماكوين تحت اسم Savage Beautyحيث حطم الأرقام القياسية في أعداد الزوار الذين أتوا ليشاهدوه في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ما أعطى ذاك المتحف مكاناً بين المرشحين النهائيين لهذه الجائزة. 

 

وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز في لندن يوم 9 أكتوبر الجاري.