رأي السبّاق:لماذا تحسّنت إيرادات النقل الجوي

السبت 03 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:لماذا تحسّنت إيرادات النقل الجوي

تحسّن إيرادات النقل الجوي لعام 2015

 

سجّلت منظمة الطيران العالمي إياتا ما يقارب 13.9% زيادة في الطلب على السفر من الشرق الأوسط إلى كافة الدول المتاحة. هو رقم لم تعهده شركات الطيران العالمية منذ عقدين من الزمن وينذر بمخاطر جمة على إقتصاد وتركيبة المنطقة.

 

أولى تجليات الطلب على السفر بدأ مع التراجع المستمر في أسعار النفط الخام والذي إنعكس هبوطاً في كلفة تذاكر السفر كون كلفة الكيروزين (النفط المستخدم في الطائرات) يشكّل 28% من الكلفة الحدية للتذكرة.

 

لكنّ أسبابا أخرى جوهرية أدت إلى إزدياد الطلب على السفر من الشرق الأوسط أبرزها النقاط الساخنة أمنياً وعسكرياً وتحديداً في سوريا والعراق أضف اليها موجات النزوح الكثيفة التي قُدرت ب9 ملايين نسمة والتي بمجملها تسعى للخروج من المنطقة لو أتيحت لها الإمكانات.

 

إنعكاسات خطيرة قد تطرأ داخل الشرق الأوسط وفي الدول المستهدفة بالهجرة : أولها تغير التركيبة الديموغرافية للدول على ضفتي النزوح ونقل الأزمات من علبة أمنية مغلقة بإتجاه العالم أجمع.

 

النتجة الثانية هو تراكم أعداد المستهلكين العاطلين عن العمل بأعداد هائلة ما قد يأتي بأضرارٍ هائلة على الإقتصادات المستهدفة بالهجرة كزيادة معدلات التضخم المالي بسبب إرتفاع الطلب على الإستهلاك ، العجز في الموازنة العامة للدول المضيفة نتيجة سياسات الدعم والإعانة المستمرة للمهاجرين دون أفق حقيقي لعودتهم وتحديداً على المدى المنظور..