"مونبلان" تكرّم ليو تولستوي

الأربعاء 30 أيلول 2015

أطلقت "مون بلان" مجموعة "إصدار الكتّاب" Writers Edition للمرّة الولى في العام 1992. ومنذ ذلك الحين تنتج كل سنة وبإصدار محدود للغاية، تكريماً لأعظم رموز الأدب والثقافة في التاريخ.
 
 
 الكونت ليو تولستوي، العلّامة الروسي وأستاذ الخيال الواقعي، ومؤلف مجموعة من الأعمال الروائيّة الملحمية مثل "الحرب والسلام" و "أنّــا كارنينا"، هو أحد أكبر الشخصيّات البارزة في الأدب العالمي، والتي تكرّمها "مونبلان" بإصدار محدود مستوحى من حياته وإرثه الثقافي.
 
 
كان تصويره الدقيق للمشاعر الإنسانية، وتعبيراته النابضة والبليغة، سبباً لصعوده سُـلّم الشهرة، ليصبح الشخصية الأبرز في عالم تأليف وسرد القصة الواقعية في روسيا. وبمرور الزمن، تطوّرت شخصيته بنمط متنامٍ ليصبح مفكراً يدافع عن القيم والاخلاق ويطرح المشاكل الانسانية ويدعو الى العيش البسيط.
 
 
ويعتمد "إصدار الكتّاب" ليو تولستوي على مفهوم بساطة الحياة إذ تم استلهامه من منزل العائلة "ياسنايا بوليانا"، حيث ولد تولستوي وبنى عائلته وربّى أولاده. وفي زوايا الأجواء الريفية المثالية، تمسّك تولستوي بتعاليمه لإيجاد السّعادة في بساطة الحياة التي يحياها الفلاحون، المنعكسة بوضوح في بساطة الشكل والتصميم لأداة الكتابة التي طرحتها "مونبلان". 
 
 
وإذا تمعّنّا في شكل وتصميم القلم المطروح، نجد ظهوراً لافتاً لبعض الرّموز الدّالّة الى حياة تولستوى وفلسفته.
 
 
وفي تصميم الجزء العلوي من الغطاء، تظهر الأعمدة المميّزة لمدخل "ياسنايا بوليانا" ، المصحوبة بشعار "مونبلان" بالراتنج الأسود والأبيض. وتتجلّى فلسفة تولستوي الدّاعية للعمل باليد في الأرض في علبة الأنبوب المطلية بالفضة والمصنوعة يدوياً بدقة متناهية وأسلوب فني راقٍ يجسّد أسلوب مونبلان في التّنفيذ. وتحمل الزخرفة التي تظهر على حلقة الغطاء، النمط التقليدي الروسي للمنسوجات، والذي يزيّن السترات المتواضعة للفلاحين وأيضاً السترة التي صنعها تولستوي لنفسه. ويتألّق الغطاء باللون الرمادي الداكن، مع الأنبوب من الراتنج الرخامي الأزرق، والأقسام الإضافية المطلية بالبلاتينيوم، لتعكس الألوان الموجودة على غلافات أعماله الأدبية الاولى وألوان الغرفة التي كان يؤلّف فيها. ويحمل الغطاء نقشاً محفوراً لتوقيع المؤلف العظيم، بينما تمّ تصوير الشعار الأرستقراطي للعائلة على الطرف الذهبي الخالص بعيار 750 لقلم الحبر السائل والمطلي بالروديوم.
 
 
 
ويشكّل رقم الإصدار المحفور على الغطاء بمثابة دليل لتفرّد كل قطعة بحد ذاتها. وتأتي نسخة قلم الحبر السائل من هذا الإصدار بكمية محدودة من 9000 قطعة، أما نسخة قلم الحبر الجاف فتضم 12000 قطعة. وتأتي نسخة قلم الحبر السائل برأس دوّار بكمية محدودة من 7000 قطعة، في حين أن المجموعة التي تشمل قلم حبر سائل، وقلم حبر جاف/ قلم حبر سائل برأس دوّار وقلم رصاص ميكانيكي فتضم كمية محدودة من 1600 قطعة.
 
 
لمزيد من المعلومات، زوروا الموقع الإلكتروني: www.montblanc.com