رأي السبّاق:الولايات المتحدة تنمو 3.9%

الأحد 27 أيلول 2015

رأي السبّاق:الولايات المتحدة تنمو 3.9%

الولايات المتحدة الأميركية تنمو ب3.9% لهذا العام..

 

صدرت تقارير نهائية عن وزارة الخزانة الأميركية والبنك الفدرالي الأميركي تؤكّد أن معدل نمو الناتج المحلي الأميركي قد تخطى المتوقّع لهذا العام والذي تمثّل بنمو 2.9% ليصل إلى 3.9% مدعوماً بقاطرة الطلب على الإستهلاك ونمو القطاع العقاري.

 

وكان مؤشر الأسعار منذ بداية العام مستقراً بفعل إنخفاض أسعار المحروقات وتدني أسعار المواد الأولية الصناعية الأمر الذي أعاد الحيوية للأسواق وفتح باب الإستهلاك على مصراعيه ولاسيما الإستهلاك الكمالي كالسيارات والملابس والعطور.

 

القطاع العقاري إستطاع جذب حوالي 80% من إستثمارات هذا العام واستعادت الشركات العقارية المبادرة وتمكنت من تعويض جزء كبير من خسائرها التي  تكبّدتها منذ العام 2008 ما أرغم البنك الفدرالي الأميركي من مراجعة سياسته النقدية لجهة رفع معدلات الفائدة بنسبة 0.75% مواكبةً لتطور الطلب على شراء الشقق والعقارات وتخوفاً من عودة أزمات المضاربة من جديد.

 

كل ما سلف إنعكس إيجاباً على سوق العمل والتوظيف فحققت الولايات المتحدة لهذا العام ما لم تحققه منذ عقدين من الزمن بحيث تقلصت البطالة إلى أدنى مستوياتها وساهم هذا الواقع بتحفيز الطلب مجدداً الذي بات المحرك الحالي للإستثمار البعيد الأمد