الدولار الاميركي في سقفه الاعلى

السبت 26 أيلول 2015

الدولار الاميركي في سقفه الاعلى

ارتفع الدولار يوم الجمعة لأعلى مستوى له في أكثر من خمسة أسابيع مقابل سلة عملات رئيسية بعد أن قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إنها تتوقع أن يرفع البنك أسعار الفائدة هذا العام وبعد صدور بيانات بشأن النمو الاقتصادي الأمريكي تدعم فيما يبدو زيادة الفائدة.

 

كانت يلين قالت في كلمة في ساعة متأخرة يوم الخميس إنها وأعضاء بلجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي لا يتوقعون أن تؤثر التطورات الاقتصادية والمالية العالمية في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة على السياسة.

 

وذكرت وكالة رويترز أنّ  التعليقات فاجأت  المحللين نظرا لأن البنك أبقى أسعار الفائدة دون تغيير قبل نحو أسبوع لأسباب منها المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.وأظهرت بيانات لوزارة التجارة اليوم الجمعة نمو الناتج المحلي الاجمالي الأمريكي 3.9 بالمئة بمعدل سنوي في الربع الثاني ارتفاعا من 3.7 بالمئة في تقديرات أعلنت الشهر الماضي.ودعمت البيانات احتمال أن يكون الاقتصاد الأمريكي قادرا على التعامل مع رفع الفائدة.

 

وارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية - إلى 96.700 بعد بيانات النمو ليسجل أعلى مستوى له منذ 19 من أغسطس اب. واتجه المؤشر لتسجيل مكاسب أسبوعية بحوالي 1.4 بالمئة في أفضل أداء له منذ منتصف يوليو تموز.

 

وفي مقابل الين الياباني الذي يعتبر ملاذا آمنا سجل الدولار أعلى سعر في أكثر من أسبوعين عند 121.24 ين.وسجلت العملة الأمريكية أعلى مستوى لها في أكثر من ستة أسابيع مقابل الفرنك السويسري عند 0.9842 فرنك في وقت سابق خلال الجلسة.

 

ونزل اليورو في أحدث تعاملات 0.35 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.1191 دولار.   

 

وارتفعت العملة الأمريكية في أحدث تعاملات 0.37 بالمئة مقابل الين إلى 120.55 ين.

 

وزاد الدولار 0.47 بالمئة مقابل الفرنك إلى 0.97985 فرنك.

 

وارتفع مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 0.26 بالمئة إلى 96.23.