رأي السبّاق:أوبك ومشاريع جديدة

السبت 26 أيلول 2015

رأي السبّاق:أوبك ومشاريع جديدة

أوبك : لإقامة مشاريع جديدة..

 

أعلنت أوبك على لسان أمينها العام أنّها سوف تستمر بدراسة إقامة مشاريع جديدة لتطوير البنى التحتية النفطية والإستثمار في حقول جديدة رغم الأسعار المتدنية والتي قاربت حدها الأدنى إلى حدود 45 دولار للبرميل الخام.

 

 أتى إعلان أوبك بالتزامن مع الإستعدادات التي تقيمها بعض الدول النفطية الأخرى مثل البرازيل والنروج لتثبيت المشاريع التي كانت أقرت ميزانياتها التقديرية العام الماضي على أساسها  والتي تقدّر ب70 مليار دولار على مدى خمس سنوات. لكن أوبك المصرة على إقامة توازن بين المناطق النفطية أعلنت بأن مشاريعها المستقبلية سوف تتضمّن عمليات تنقيب في مناطق جديدة رغم التكلفة المرتفعة وهي بمجملها تتركّز في المحيطات  لإرغام الولايات المتحدة على تحفيز إنتاجها النفطي لمواكبة إنتاج المملكة العربية السعودية التي تزعّمت لائحة المنتجين الكبار في العام الحالي بحوالي 11 مليون برميل يومياً بينما الولايات المتحدة بقيت تراوح كمياتها النفطية بين 8 و9 ملايين برميل في اليوم الواحد.

 

من المتوقّع أن نشهد ثباتاً لأسعار النفط ما دون ال55 دولار في الأرباع الثلاث المقبلة ، بيد أن إستعادة العملاق الصيني لعافيته من جديد سيوفر شراء مليوني برميل إضافي يومياً وهذا ما يعوّل عليه عمالقة النفط لإعادة التوازن بين العرض والطلب وإرتقاء الأسعار إلى مستوى ال65 دولار لعامي 2016-2017