ارتفاع أسعار الذهب وتراجع أسعار البلاتين

الخميس 24 أيلول 2015

ارتفاع أسعار الذهب وتراجع أسعار البلاتين

تراجع البلاتين إلي أدنى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة يوم الأربعاء مع مخاوف من انخفاض الطلب من قطاع صناعة السيارات حيث يستخدم في صناعة أجهزة تنقية العادم.

 

وتضرر البلاتين جراء أنباء عن تورط فولكسفاجن في استخدام برمجيات خدعت المنظمين الأمريكيين الذين يقيسون الانبعاثات السامة من بعض سياراتها التي تعمل بوقود الديزل. ويعتقد المستثمرون إن ذلك ربما يؤثر على الطلب على السيارات التي تعمل بالديزل.وهبط البلاتين إلى 924.50 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني 2009 قبل أن يتعافى من بعض خسائره لينهي التعاملات في السوق الامريكي منخفضا 0.7 بالمئة عند 927.50 دولار.

 

ومن ناحية اخرى قفز البلاديوم 7.2 بالمئة الي 649 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو تموز قبل ان يتراجع قليلا الي 644 دولارا. وهذه هي اكبر مكاسب في يوم واحد للبلاديوم منذ منتصف ديسمبر كانون الاول 2009.

 

وارتفع الذهب بعد يومين من الخسائر حيث دفعت بيانات ضعيفة عن نشاط المصانع في الصين المستثمرين للإحجام عن المخاطرة.

 

وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 0.5 بالمئة لينهي التعاملات في السوق الامريكي عند 1130.00 دولارا للاوقية بعدما هبط 1.3 بالمئة على مدى الجلستين السابقتين مع تجدد التوقعات بأن يقوم الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات في وقت لاحق هذا العام العام.