اوديمار بيغيه ونظام الدورة السّنوية

الأربعاء 23 أيلول 2015

اوديمار بيغيه ونظام الدورة السّنوية
تحمل دار اوديمار بيغيه في عروقها 140 عاما من التاريخ غير المتوقّف النابض بالساعات والتقاويم الاستثنائية. وبينما يتمّ تقدير كفاءة السّاعات الاخرى في انها تعبير عن علم الفلك، تشكّل آليّة التّقويم إحدى التعقيدات التي تجسّد العلاقة المهمّة القائمة بين الرّصد الفلكي وتطوّر التقويمات وأدوات تحديد الوقت.
 
 
تلعب دار اوديمار بيغيه التي لطالما أتقنت فنّ التقويم المستمرّ والكامل دوراً بارزاً في مجال تحديث التقويم ومنحه جودة استثنائية، بصورة خاصّة في ساعات اليد منذ العام 1875. 
 
 
وصولاً الى النّصف الاول من القرن العشرين، لم يستطع الا عدد ضئيل جداً من دور صناعة الساعات بخلق التقويم المستمر Perpetual Calendar في ساعات اليد ويتم الاعتقاد ان اوّل مبتكري هذا النظام هي دار باتيك فيليب عام 1925. الا انّ تحديد الدورة السّنوية كان من اصعب المهام التي واجهتها دور السّاعات ومن الواضح انه يتم تحديد التقويم من خلال دورات فلكية أوسع. 
 
 
وهنا أتي دور دار اوديمار بيغيه لتشعّ في عام 1955 عندما بدأت بتصنيع ساعات ذات تقويم مستمرّ يعتمد على الدورة السّنوية. وكانت السّباقة في العالم وتم صنع 9 نماذج فقط (مرجع 5516). وكانت هذه الساعة تتميز بعلبة يبلغ قطرها 36.5 ملم ووجه ذات تفاصيل جميلة تختلف من مجموعة الى اخرى لتعطي الفرادة والامتياز لكلّ ساعة. 
 
 
وتألف النموذج الاول من 3 ساعات يمكن تمييزها من خلال مؤشّر حالة القمر عند الرقم 12 واحتياطي الطاقة الذي يمتد الى 48 شهرا ومؤشر الدورة السنوية عند الرقم 6. وتقسم الاشهر في اربعة ارباع دوائر التي تشكّل بصورة واضحة 4 اعوام متتالية. ولقراءة اوضح، تمّ وضع موشر الاشهر الاثني عشر عند الرقم 3 حيث تظه 3 احرف باللغة الانكليزية تلخّص اسم الشّهر. وقد تم اصدار هذه الساعات الثلاث بيم الاعوام 1955 و1959 فقط. أمّا النماذج الستّة المذهلة من هذه المجموعة فقد وضعت قيد التّنفيذ عام 1957 وبيعت في الفترة الممتدة من 1963 و 1969.
 
 
يشكّل تصميم الساعة ذات المرجع 5516 مثالاً رفيعاً على احياء نظام Etablissage في صناعة الساعات في القرن العشرين. وتقتضي هذه التّقنية التي تمّ تأسيسها في القرن الثامن عشر في فاليه دو جو في سويسرا، على جمع مشاريع تعاونيّة بين عدد كبير من مشاغل الساعات المخضرمة. ويقوم ال Eablisseur بالتنسيق بين الانتاج وعمل المنتجين والاهتمام بالجمعية والمجلس والاهتمام بشؤؤن المبيع والعرض.
 
 
ويتم تصنيع الاوجه والبراغي وجمع الموازين والاقسام الاخرى في العديد من المشاغل الصغيرة في فاليه دي جو مع تحديدات تصنّفها دار اوديمار بيغيه. فالتصميم ذات المرجع 5516 مثال استثنائي لميزان التجديد المتجذّر في دار اوديمار بيغيه .