بريغيه في متاحف سان فرانسيسكو للفنون الجميلة

الثلاثاء 22 أيلول 2015

بريغيه في متاحف سان فرانسيسكو للفنون الجميلة
يعتبر معرض "بريغيه: الفنّ والإبتكار في صناعة الساعات"، والذي يَعرض ساعات بريغيه الأثرية، الاكبر من نوعه في الولايات المتحدّة. وسيتمّ تنظيم هذه الفرصة الفريدة التي تعود بالذّاكرة لتسلطّ الضّوء على أعمال ’أبراهام- لويس بريغيه‘(1747-1823) في الفترة الممتدة بين 19 سبتمبر 2015 و 10 يناير 2016 ، وذلك في أرجاء متحف جوقة الشرف في سان فرانسيسكو- كاليفورنيا في الولايات المتحدة الاميركية.
 

في هذه المناسبة، تعُرض أكثر من 70 ساعة جيب، ساعة كبيرة وأدوات قياس الوقت العائدة إلى الحقبة التي عاش خلالها ’أبراهام- لويس بريغيه‘ والمتحدرين منه.

 
يهدف هذا المعرض لتقديم أعمال بريغيه وفقا لماهية كل منها، بدءا من أبسط الساعات (النماذج ذات العقرب الفردي) وصولا حتى الاكثر تعقيدا منها (تلك التي توفر مؤشرات متعدّدة)، ومن الأغراض العلميّة البحتة (الكرونومترات البحريّة) حتى السّاعات المزخرفة المذهلة (مثل تلك المصنوعة من البرونز على يد النحّات ’ تومير‘). يذُكر بأنه تمّ شرح كل فكرة وإبتكار بالطريقة الاسهل .
 
 
يمكن للزوّار إدراك معنى الساعة ذات التعبئة الذاتية أو ساعة المنبهّ، وساعة اللمس tact ، والساعة ذات العقرب الفردي، وساعة subscription "التوربيون"، وغيرها من الاعمال الفنية الرائعة والابتكارات التي احدثت خطوات هائلة في عالم ضبط الوقت. وإلى جانب المعلومات التقنية، تم شرح المزايا الجمالية التي تسلطّ الضوء على دور بريغيه في إدراج علم قياس الوقت ضمن الحركة الفنية الكلاسيكية الجديدة. 
 
 
 
وسيتألّف المعرض من 15 قسماً يضمّ مختلف فئات ساعات دار بريغيه. و تتُيح الفئات المقترحة في هذا القسم تسليط الضوء على السمات المتنوّعة التي تتسم بها أداة مصممة لقياس الوقت المنصرم بشكل متواصل؛ الوسائل المتعددة لعرض الوقت في فترة معينّة؛ والسّمات العديدة التي تعرضها ساعة معصم أو ساعة حائط. مما لاشك فيه، ومن خلال أسلوبها الرائع والمتميز بالاناقة، البساطة والتوازن، تجتذب دار بريغيه حواسنا: النظر، اللمس والسمع. تنضوي اعمالها ضمن المجال العلمي والتقني والمجالات الفنية الزخرفية، فهي  تلبي إحتياجات الفنانين والمهندسين على حد سواء معربة عن شغفها المتأصل بالوقت. 
 
 
 
يفتح المتحف أبوابه من الثلاثاء حتى الاحد: 9:30 صباحا حتى 5:15 بعد الظهر/ يومي 24 و 31 ديسمبر 2015 30 صباحاً حتى 4:00 بعد الظّهر.