اسبانيا بطلة كرة السلة الاوروبية

الاثنين 21 أيلول 2015

اسبانيا بطلة كرة السلة الاوروبية

أحرزت اسبانيا لقب بطولة أوروبا لكرة السلة للمرة الثالثة في تاريخها بعد فوزها 80-63 على ليتوانيا بفضل تألق باو جاسول في المباراة النهائية يوم الأحد.

 

وذكر تقرير لوكالة رويترز أنّ  جاسول لاعب شيكاجو بولز سجّل  25 نقطة واستحوذ على 12 كرة مرتدة لتصعد اسبانيا بطلة 2009 و2011 إلى منصة التتويج في أوروبا للمرة الخامسة على التوالي.وحصل جاسول (35 عاما) على جائزة أفضل لاعب في البطولة التي شارك فيها 24 فريقا بعدما قاد منتخب بلاده للتتويج رغم الصعوبات والغيابات.

 

وتقدمت اسبانيا 19-8 في الربع الأول وسط تألق دفاعي من الفريق الذي غاب عنه خمسة لاعبين بارزين لكنه تمكن من تجاوز دور المجموعات لينطلق بقوة بعد ذلك.وأحرز صانع اللعب سيرجيو يوي 12 نقطة واستحوذ على ست كرات مرتدة مع اسبانيا وأضاف زميله رودي فرنانديز 11 نقطة قبل خروجه من الملعب في الربع الثالث بسبب الاصابة.

 

ورغم تألقه أمام صربيا في قبل النهائي اكتفى صانع اللعب يوناس فالانسيوناس بتسجيل عشر نقاط كما استحوذ على تسع كرات مرتدة مع ليتوانيا.وأنهى مانتاس كالنيتيس ورينالداس سيبوتيس اللقاء برصيد 13 نقطة لكل منهما مع ليتوانيا.

 

وفي وقت سابق يوم الاحد حصلت فرنسا صاحبة الأرض على الميدالية البرونزية بعد فوزها 81-68 على صربيا في مباراة تحديد المركز الثالث.وضمنت اسبانيا وليتوانيا التأهل مباشرة لأولمبياد ريو دي جانيرو العام القادم في البرازيل بعد الصعود لنهائي أوروبا.   

 

وستتنافس منتخبات فرنسا وصربيا وايطاليا واليونان وجمهورية التشيك على ثلاث بطاقات أولمبية أخرى في ثلاث دورات دولية للتأهل وفق رويترز.