تغيير وزراء الاقتصاد في الحكومة المصرية

الأحد 20 أيلول 2015

تغيير وزراء الاقتصاد في الحكومة المصرية

 شهدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل تغييرا لعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية أبرزهم وزراء البترول والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة.

 

ذكرت رئاسة الجمهورية في بيان رسمي أنّ ن طارق الملا رئيس الهيئة العامة للبترول عين وزيرا للبترول في الحكومة الجديدة خلفا لإسماعيلوعاد هشام زعزوع وزيرا للسياحة والذي كان شغل المنصب من قبل منذ أغسطس آب 2012 وحتى مارس آذار 2015. وخلف زعزوع الوزير خالد رامي الذي لم يستمر سوى أشهر في المنصبوعين طارق قابيل وزيرا للتجارة والصناعة خلفا لمنير فخري عبد النور. وحمل عصام فايد حقيبة وزارة الزراعة خلفا لصلاح هلال الذي أقيل من منصبه في وقت سابق هذا الشهر وألقي القبض عليه في قضية فساد.

 

ووفقا لبيان الرئاسة عين ياسر القاضي وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلفا لخالد نجم. واختير سعد الجيوشي وزيرا للنقل خلفا لهاني ضاحيوتولت سحر نصر وزارة التعاون الدولي خلفا لنجلاء الاهوانيولم تطرأ أي تغييرات في وزارات الاستثمار والمالية والتخطيط والتموين والإسكان والكهرباء بالحكومة الجديدة.

 

وكلف السيسي إسماعيل وزير البترول السابق الأسبوع الماضي بتشكيل الحكومة عقب استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

 

وقد عمل إسماعيل في عدة شركات للطاقة تديرها الدولة وكان يعد من أكفأ أعضاء الحكومة المستقيلة. وأجرى خلال عمله وزيرا إصلاحات حساسة في قطاع الطاقة شملت خفض الدعم كما سدد متأخرات لشركات الطاقة العالمية مما ساعد في تحسين صورة مصر لدى المستثمرين.   

 

ولم يتضح لماذا استقالت حكومة محلب لكن مسؤولين قالوا لرويترز في وقت سابق طالبين ألا تنشر أسماؤهم إن السيسي غير راض عن أداء عدد من الوزراءواستقالت الحكومة بعد أيام من استقالة هلال بسبب اتهامات الفساد وفق وكالة رويترز.