فنانان يقودان تظاهرة في لندن دعما للاجئين

الجمعة 18 أيلول 2015

فنانان يقودان تظاهرة في لندن دعما للاجئين

قاد الفنان الصيني المعارض آي ويوي والنحات البريطاني-الهندي أنيش كابور مسيرة احتجاج بوسط لندن  للضغط من أجل تعامل "إنساني وليس سياسي" مع أزمة اللاجئين .

 

وحمل كل منهما ملاءة رمادية رثة رمزا لاحتياجات لاجئي العالم الذين سجل عددهم رقما قياسيا هذا العام بلغ 60 مليونا وفق احصائيات مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

 

وقال ويوي -الذي دعا الحكومة البريطانية الاسبوع الماضي لاستقبال عدد أكبر من اللاجئين المتدفقين عبر الحدود الأوروبية- في بداية المسيرة يوم الخميس إن المشكلة "تعني الجميع."كما حث كابور الحكومات الأوروبية على بذل المزيد من الجهد. وقال لقناة سكاي تي.في "بشكل عام التعامل كان سياسيا وليس إنسانيا."

 

ووحد الفنانان جهودهما بعد صعوبات تعرضا لها على مدى سنوات.وفي البداية رفض طلب ويوي الحصول على تأشيرة دخول إلى بريطانيا مدتها ستة أشهر في يوليو تموز بعد أن زعم مسؤولو الهجرة إنه لم يكشف عن سجله الجنائي في بلده.لكنه لم يدن جنائيا في الصين رغم احتجازه 81 يوما في 2011. ويقول إن القضية لفقت له بسبب انتقاده للحكومة.

 

وبدأ الاثنان مسيرتهما التي امتدت لمسافة 11 كيلومترا صباح يوم الخميس من أمام الأكاديمية الملكية للفنون حيث يفتتح معرض لويوي يوم السبت وهو المعرض الأول الذي يتمكن من افتتاحه شخصيا منذ ان اعادت له السلطات الصينية جواز سفره في يوليو تموز بعد مصادرته لأربع سنوات وفق وكالة رويترز. 

 

وقال الاثنان إنهما يرحبان بمشاركة أفراد من عامة الناس وإنهما يعتزمان تكرار المسيرة في مدن بأنحاء العالم على مدى الأشهر القليلة القادمة.