ابن الهيثم مثالا في مؤتمر اليونيسكو

الأربعاء 16 أيلول 2015

ابن الهيثم مثالا في مؤتمر اليونيسكو

نظمت  "اليونسكو" في باريس مؤتمرا دوليا بعنوان "العصر الذهبي الإسلامي للعلوم لمجتمع حقيقي قائم على المعرفة.. ابن الهيثم مثالا".

 

وأكدت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، في كلمة لها خلال افتتاح المؤتمر، ضرورة القيام بكل ما يلزم من أجل تدريس التاريخ المشترك للإنسانية والتعريف بتاريخ النساء والرجال والأعمال التي أنجزوها في الماضي وتأثيرها على العالم اليوم


يشارك في المؤتمر باحثون وأكاديميون ومؤرخون وعلماء من مختلف أنحاء العالم، حيث سيجري البحث حول إرث ابن الهيثم وتاريخ علم البصريات وإمكانات التجديد والابتكار في تكنولوجيات الضوءويهدف المؤتمر إلى تركيز الأنظار على ما قام به العلماء العرب في مجالات تطوير العلوم الحديثة واستعراض التحديات المعاصرة في الأبحاث في مجال العلوم والتقنيات التي تستخدم الضوء.  كما يسعى إلى تقديم إمكانات الحلول المبتكرة المستندة إلى الضوء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما في مجال الطاقة والتعرف على التحديات الحالية التي تواجه البحث العلمي في العلوم والتكنولوجيات القائمة على الضوء.  وتمثل السنة الدولية للضوء وتكنولوجيات الضوء فرصة فريدة للتوعية على الصعيد العالمي بإمكانات التكنولوجيات التي تستند إلى الضوء في ما يتعلق بتوفير حلول تتيح التصدي للتحديات العالمية في مجموعة من المجالات منها الطاقة والتعليم والزراعة والصحة.