الاسبرين يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

الأربعاء 16 أيلول 2015

الاسبرين يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

أشارت توصيات أصدرتها لجنة مستقلة من الخبراء في مجال الطب إلى ان الاشخاص بين سن 50 و59 عاما من المعرضين بصورة أكبر للاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عليهم بتناول جرعة يومية من الاسبرين المنخفض الجرعة وفق ما نشرته وكالة رويترز.

 

وقالت قوة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية التي تحظى بمساندة الحكومة الأمريكية إنه علاوة على الحيلولة دون الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية فان من يتبعون هذا النظام تقل لديهم فرص الاصابة بسرطان القولون اذا داوموا على جرعات الاسبرين هذه لمدة عشر سنوات على الأقل.تجئ هذه التوصيات على نحو أضيق نطاقا من توصيات سابقة أصدرتها قوة العمل والتي ربطت مقترحاتها بالنوع وبشريحة عمرية مختلفة. وتستند تعديلات التوصيات الى اضافة مخاطر الاصابة بسرطان القولون واضافة نتائج أربع تجارب اكلينيكية بشأن الاسبرين منذ 2009.

 

وقال دوج اوينز عضو اللجنة "من نوصي بان يتناولوا الاسبرين هم الذين يتعرضون لمخاطر متزايدة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن هم ليسوا عرضة لمضاعفات النزيف".ورفضت الادارة الامريكية للغذاء والدواء العام الماضي وصف الاسبرين لمنع الاصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

 

من جهة أخرى أوضحت نتائج دراسات أجريت على حيوانات التجارب الى ان تناول مرضى السرطان للاسبرين العادي الزهيد الثمن يمكن ان يقوي فاعلية العقاقير الحديثة الباهظة التكلفة التي تساعد جهاز المناعة لديهم لمكافحة الأورام.