رائد الفضاء الاكثر خبرة يعود الى الارض

الأحد 13 أيلول 2015

رائد الفضاء الاكثر خبرة يعود الى الارض

  استقبلت قازاخستان  رائد الفضاء الأكثر خبرة في العالم واثنين من طاقم محطة الفضاء الدولية بعد عودتهم إلى الأرض.

 

وكانت مركبتهم الفضائية الروسية وهي من نوع سويوز قد غادرت محطة الفضاء الدولية الساعة 2139 بتوقيت جرينتش ووصلت الأرض الساعة 0051 بتوقيت جرينتش جنوب شرقي مدينة زيزكازجان في قازاخستان.وظهر داخل المركبة قائد المحطة السابق جينادي بادالكا (57 عاما) والذي عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا زمنا قياسيا في الفضاء بلغ 879 يوما. وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرجي كريكاليف الذي انطلق في ست مهام فضائية وقضى في الفضاء 803 أيام.وعاد مع بادالكا على متن المركبة إلى الأرض اثنان من الرواد المبتدئين وهما رائد الفضاء القازاخستاني أيدين أيمبيتوف ورائد الفضاء الدنمركي أندرياس موجنسن وقد أمضى كل منهما أقل من عشرة أيام في الفضاء.وبعد ساعات من هبوطهم انتقل رواد الفضاء الثلاثة بطائرة هليكوبتر إلى مطار العاصمة استانة حيث نظم لهم رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف حفل استقبال رسميا.

 

وقال الرئيس لبادالكا "أمضيت فترة طويلة في الفضاء لكنك تبدو رائعا."ورد بادالكا "أهنئكم على رائدكم وأهنيء أنفسنا جميعا على انتهاء عملنا."

 

وقال نزارباييف "هناك 200 دولة في العالم ليس كلها حظى بإرسال مواطنين إلى الفضاء... ونحن من تلك الحالات النادرة فقد أرسلنا ثلاثة رواد وليس واحدا."وقدم لهم نزابابييف بعد ذلك تفاحا وهو رمز قازاخستان ثم نقلتهم طائرة إلى مدينة ستار سيتي في روسيا.   

 

وكان موجنسن وأيمبيتوف قد انطلقا مع رائد الفضاء المحنك سيرجي فولكوف الذي حل محل بادالكا بالمحطة على متن مركبة فضائية سويوز أخرى في الثاني من سبتمبر ايلول. وكان من المقرر أن تضم هذه الرحلة المغنية البريطانية سارة برايتمان. وتوقفت برايتمان عن التدريبات في مايو ايار متعللة بأسباب عائلية وحل محلها أيمبيتوف.ولا يزال فولكوف بمحطة الفضاء الدولية مع خمسة رواد بينهم سكوت كيلي الذي يعمل بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو.

 

وتسعى ناسا وروسيا من خلال هذه المهمة التي تستمر عاما للتوصل إلى فهم أفضل لكيفية تأثير الجاذبية الصغيرة جدا على الصحة البدنية والعقلية للإنسان والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف أي تأثيرات ضارة.