السعودية غير متحمسة لعقد قمة أوبك

الجمعة 11 أيلول 2015

السعودية غير متحمسة لعقد قمة أوبك

انخفضت أسعار النفط الخام يوم الجمعة متأثرة بأنباء عن أن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم لا ترى ضرورة لعقد قمة لزعماء منظمة أوبك للدفاع عن الأسعار فيما محا جزءا من الزيادة الكبيرة في الجلسة السابقة والتي كانت مدعومة بطلب قوي على البنزين.

 

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول شهر أقرب استحقاق 20 سنتا إلى 48.69 دولار للبرميل الساعة 0034 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع 1.31 دولار (2.8 بالمئة) عند التسوية في الجلسة الماضية إلى 48.89 دولار للبرميل.وخسر الخام الأمريكي الخفيف في عقود شهر أقرب استحقاق أكتوبر تشرين الأول 29 سنتا إلى 45.63 دولار للبرميل بعدما زاد 1.77 دولار (أربعة بالمئة) عند التسوية إلى 45.92 دولار للبرميل.

 

وقالت مصادر مطلعة يوم الخميس إن السعودية ترى أن مثل هذه القمة لزعماء الدول المنتجة للنفط لن تسفر عن إجراء ملموس لدعم أسعار الخام.جاءت هذه التصريحات عقب اجتماع لوزراء نفط الدول الخليجية يوم الخميس مع أمير قطر في الدوحة جرى فيه مناقشة اقتراح فنزويلا لعقد قمة للدول الأعضاء في أوبك والمنتجين خارجها.

 

كانت أسعار النفط قد ارتفعت يوم الخميس بعدما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الطلب على البنزين في الأسابيع الأربعة الأخيرة ارتفع بنحو أربعة في المئة مقارنة مع مستواه قبل عام.

 

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع لكن مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بأوكلاهوما تراجعت.