غلاشوت اوريجينال: وجه كوجه القمر

الأربعاء 09 أيلول 2015

غلاشوت اوريجينال: وجه كوجه القمر
ساعة جديدة تريكم القمر وجماله وحالته بتعقيداتها الجديدة!
 
 
لا شيء اجمل من انكشاح الغيوم من السماء ليلاً للتمكّن من رؤيته. نعم انه القمر!
 
 
شكّل هذا القمر لآلاف من السنين "كلمة سحريّة"تؤثّر في البشر وحياتهم. ولا ريب في ان قوّته توثّر على حركة المحيطات والمدّ والجزر ونموّ النباتات وطريقة نومنا. ومن المؤكّد انّ حياة البشر متّصلة بتأثيره ومظهره الذي لا يُقاوم. 
 

اساطير القمر:كان من المعتقد في العصور القديمة الكلاسيكية ان للقمر تاثيرا في الحياة الدينية وطقوسها وممارساتها بالإضافة الى المعتقدات العلمانية ورؤاها. وان كان في الحضارة الرومانية والإلهة "لونا" Luna او الحضارة المصرية وال‘له "ثوت" Thot، ارتبط هذا المسافر الدّوّار الصامت بقوّة سحريّة معيّنة. ولا زال سحره يعيش حتّى يومنا هذا. ففي الصين مثلاً، لا زال مواطنون  يحتفلون بمهرجان "منصف فصل الخريف" الذي يُعرف ايضاً بمهرجان القمر في اليوم الخامس عشر من الشهر القمري الثامن بحسب التّقويم الصيني القديم. وفي التّقاليد الصينيّة، يُعتبر القمر رمز الإنسجام والإتّحاد لذلك يتمّ الاحتفال بالمهرجان بالطريقة التّقليديّة مع العائلة والاهل والاصدقاء حيث يتمّ التأمّل ايضاً، معاً، بالبدر الجميل. 


واحدة من تجمل التعقيدات في فنّ صناعة الساعات: 
 
 
لا يؤثّر معنى القمر في  حياتنا  اليومية في المجالات العاطفية والثقافية وحسب بل في المجالات العمليّة ايضاً، لأن الشمس والقمر يشكّلان أسس تقويمانتا وتقسيمانتا للزمن والوقت. من هنا، لن نتفاجأ إذا ما جذبت دورة القمر صانعي الساعات ايضاً وشكّلت احد محاور اهتمامهم. وتظهر صورة القمر البهيّ منذ القرن السادس عشر على معظم الساعات واكثرها جمالاً وفخامةً وتعقيداً. وكما تعلمون يدور القمر حول الشمس والارض وليتمم دورته الكاملة يستغرق الامر 29.53 يوما فيما يتالّف الشهر اجمالا من 28 الى 31 يوم.
ويتزويد الساعة بمؤشر لحالة القمر يتم الاشارة الى تقدم القمر عبر قرص دوّار من بين نافذة صغيرة في وجه الساعة. 
ومن هذه الظاهرة استوحت دار غلاشوت اوريجينال لخلق تصميمين يخلدان دور القمر الفائق الاهنمية في حياة الانسان وهما: مونوماتيكلونار MonoMaticLunar للرجال وبانوماتيك لونا PanoMatic Luna للنساء. وبغضّ النّظر عمّا إذا كان القمر مذكراً او مؤنّثاً في مختلف الحضارات، يبقى مصدر ذهول وجمال عالمي المقاييس. 


ساعة مونوماتيكلونار: انيقة وكلاسيكية وتحمل راية القمر!
 
يمكن رؤية القمر على هذه الساعة تماماً كما يمكن رؤيته في ليلة صافية مليئة بالنّجوم. ويشكّل الترتيب الوسطي للعقارب مقوّم التصميم النّموذجي الذي تتميّز به مجموعة بانو Pano. وكما هو الحال في أغلب الصناعات الالمانية، يتمّ التدقيق في ارفع التفاصيل وأرقّها بصورة خاصّة في دور صناعة الساعات ولا ريب في ان يلفت انتباهنا فوراً وجه الساعة الانيق المشغول بتأنّ وإتقان في عقر دار المصنع في مدينة Pfozheim في المانيا.
 
 
وبعد الإنطلاقة المذهلة التي شهدتها الدار لمجموعة Pano عام 2012, التي تتميز بوجه فضي وعلبة من الذهب الاحمر او الفولاذ الاسود الناشف، ها هو العام 2015 يجلب الالوان الى معصمكم عبر تصميمين جديدين؛ ويتم تحديد حالة القمر في نسخة من الذهب الاحمر واللون الاسود الناشف وأخرى من الازرق الداكن وفولاذ الستانلس ستيل. واستنادا الى لون العلبة، يتنوّع لون القمر والنجوم بين الفضي والذهبي.
 
 
ويشغّل هذه الساعة الرائعةمعيار Calibre 90-92 وحركو اوتوماتيكية واحتياطي طاقة ل42 ساعة اضافية. ومن خلال زجاج الصفير يمكننا تأمّل الاعمال الفنّية الرفيعة المستوى والدّوّار الوسطي والبراغي الزرقاء وغيرها من التعقيدات الداخلية. 


ساعة بانوماتبك لونا: المرأة في القمر! 
 
 
تستمدّ ساعة بانوماتبك لونا سحرها الانثوي من القمر وتشكّل وجها برّاقاّ مضيئاَ رائعاَ مشرقاً كوجه القمر. وفي هذا التصميم، يتمّ وضع المؤشرات الوقتيّة من الجهة اليسرى والتعقيدات الاخرى كمؤشر حالة القمر ومؤشّر التاريخ بانوراما دايت PanoramaDate على الجهة اليُمنى. وهنا، يطلّ علينا ذلك القمر الفضّي. ويمكنكم الاختيار بين تصميمين الاوّل من اللآلئ البيضاء النقيّة والثاني من لآلئ تاهيتي Tahitiالسوداء. بالإضافة الى ذلك، تتباهى الميناء ب 64 حبّة الماس تضفي الرّقة والبهجة على الساعة.
وبدوره، يتألّف التاج من حبة ماس بيضاء كبيرة مصقولة لماعة غنية عن التعريف. واخيراً، نراه جالسا وسط قطر يبلغ 39.4 ملم، ها هو المعيار يدقّ ويتكّ بثقة تامّة، معيار الـ Calibre 90-92، بين كلّ تلك التصاميم والجمالات التي تميّز غلاشوت في صناعة الساعات.