"كهكشان باسو تحصد "جائزة ديانا العالمية

الأربعاء 09 أيلول 2015

 تلقّت كهكشان باسو البالغة من العمر ١٥ سنةً، طالبة في الصف العاشر في مدرسة ديرة العالمية، "جائزة ديانا العالمية" المرموقة.وذلك تكريماً لعملها كناشطة مناضلة.

 

أُنشِئَت هذه الجائزة لتكون ارثاً لديانا، أميرة وايلز، لدعم اعتقادها أن الشباب لديهم قدرة على تغيير العالم نحو الأفضل. تُقَدَّم هذه الجائزة للشباب الناشطين اجتماعياً والذين قاموا بتغيير ايجابي في حياة الآخرين وفي مجتمعاتهم. أقرّت الجائزة بعمل باسو على مستوى عالمي في مجال تمكين الشباب في خلق مستقبل مستدام. 

 

تنادي باسو بحقوق الأجيال المقبلة بصفتها سفيرة للشباب في مجلس العالم المستقبلي. هي أيضاً المنّسقة العالمية للأطفال والشباب في برنامج الأمم المتحدة للبيئة كونها أصغر شخص والقاصرة الوحيدة في العالم التي تشغل هذا المنصب. أسّست منظمةً شبابيةً خاصةً بها "غرين هوب الإمارات المتحدة العربية" التي توفّر منصّةً للشباب للانخراط في التنمية المستدامة. تدير هذه الفتاة ورش عمل معروفةً باسم الأكاديميات البيئية إذ تقوم بتدريب الشباب على تقديم عروض متعلّقة بمختلف جوانب التنمية المستدامة. تعمل أيضاً مع وكالات محلية وحكومية، تنجز مشاريع عمل اجتماعية بشأن ادارة النفايات، الاستهلاك المستدام، الحدّ من انبعاثات الكربون،  رفع المستوى الاجتماعي وغيرها. معترف بها عالمياً كمدافعة عن المساواة بين الجنسين وعن حقوق الأطفال في التعليم.

 

حصلت باسو على جوائز عدّة سابقة هذه السنة.