مجموعة كوبرا تُعرض في متحف الشارقة للفنون

الأربعاء 09 أيلول 2015

مجموعة كوبرا تُعرض في متحف الشارقة للفنون

 ستُعرض ولأول مرّة في متحف الشارقة للفنون- الإمارات، أعمال واحدة من الحركات الفنية الحديثة الأكثر نفوذاً في أوروبا.

 

تُدعى هذه المجموعة "كوبرا" ويبدأ "ال-١٠٠٠ يوم من معرض الفن الحر" في ٩ سبتمبر ٢٠١٥ ويضمّ أكثر من ٢٠ عملاً فنياً من حركة كوبرا بعد الحرب العالمية الثانية الشهيرة.

 

الأعمال التي ستُعرض هي من مجموعة متحف كوبرا للفن الحديث في هولندا وتشمل اللوحات، الصور، السيراميك، موسيقى الجاز وفيلماً من فترة ما بين ١٩٤٧ وأوائل الستينات. تأسّست هذه الحركة عام ١٩٤٨ في باريس من قبل مجموعة من نخبة الفنانين والشعراء. وعملت هذه الحركة الثورية على تغيير وجه الفن من خلال أشكال جديدة للتعبير التجريبي والعفوي.

 

سيزوّد المعرض الزوّار بقصّة كوبرا من خلال جدول زمني وسيعرّفهم أيضاً على التطوّرات الاجتماعية والتاريخية لفترة ما بين ١٩٣٠ و١٩٦٠ في أوروبا عبر صور تاريخية ووثائقية عن قارة مزّقتها الحرب. كما ستُعرض على الشاشة مجموعة مختارة من روائع الطبيعة التجريبية وحرية التعبير التي تتمتّع بهما كوبرا.

 

مثّلت كوبرا فترةً كبيرةً ورائعةً في تاريخ الفن الأوروبي كسرت خلالها الحواجز ودفعت حدود التعبير الفني. إنها فرصة فريدة من نوعها لسكان الشارقة وللزوار لتجربة شكل من أشكال الفن الثوري الذي ما زال حتى الآن يؤثّر على الأساليب الحالية.

 

كوبرا هو اختصار للمدن الثلاث التي عاش فيها المؤسّسون وعملوا فيها: كوبنهاغن (الدنمارك)، بروكسل (بلجيكا) وأمستردام (هولندا). استمرّت الحركة حتى عام ١٩٥١ وجمعت الفنانين، الشعراء، الكتاب والمفكرين الذين يتمتّعون بأساليب مبتكرة وطفولية. كانت الشارقة المكان الطبيعي لمعرض كوبرا العالمي المتنقل لأن الإمارات تمزج بين التاريخ الثقافي الغني وبين منصة مثيرة لتبادل وجهات النظر حول الفن الحديث والمعاصر.

 

يستمرّ المعرض حتى ٢٠ نوفمبر ٢٠١٥.