” ساعة ” Reverso à Eclipse” تكريماً لفان غوغ

الاثنين 07 أيلول 2015

” ساعة ” Reverso à Eclipse” تكريماً لفان غوغ

حباً منها للفن اصدرت دار جيجر- لوكولتر هذه الساعة تخليداً للرسام المبدع فان غوغ.

 

يوافق عام 2015 ذكرى مرور 125 عام على وفاة الرسام الهولندي الشهير فينسنت فيليم فان غوغ الذي ينتمي لمدرسة ما بعد الانطباعية (واحدة من مدارس الفن التشكيلي)، وإحياء للذكرى الـ 125 لوفاته تقدم ماركة جيجر لوكولتر وبالتعاون مع متحف فان غوغ في أمستردام عددا محدودا من ” ساعة ” Reverso à Eclipse” المصنوعة من الذهب الوردي والتي يحتوي قرص الساعة فيها على نسخة مصغرة من لوحة فان جوخ الشهيرة صنفلاورز “دوار الشمس” (Sunflowers) وهي اللوحة التي رسمها فان غوغ عام 1889 قبل وفاته في شهر يوليو في عام 1890 وهي معروضة حاليا في متحف فان غوغ في أمستردام.

 

ساعة ” Reverso à Eclipse” هي ساعة فريدة من نوعها وذات تصميم أنيق وجذاب واختارت جيجر لوكولتر ساعة ” Reverso ” المميزة لتكون الساعة التي تحمل النسخة المصغرة للوحة دوار الشمس وحتى تقوم الماركة من خلالها بالاحتفاء بالتاريخ الفني المميز لفان غوغ وعرض واحدة من أشهر لوحاته، وجاءت فكرة تصميم هذه الساعة من ماركة غاسان ” Gassan” للمجوهرات وبالاشتراك مع جيجر لوكولتر، ماركة ” Gassan” هي الشريك الهولندي لماركة جيجر لوكولتر، وتمتلك جيجر لوكولتر متجرا فخما مع ماركة ” Gassan” في قلب العاصمة الهولندية أمستردام.

 

ستصدر جيجر- لوكولتر خمس ساعات فقط من ساعة ” Reverso à Eclipse” الفريدة من نوعها وستعرض واحدةً منها في متحف فان غوغ في أمستردام بداية من يوم 4 سبتمبر.

 

فن التشكيل بالمينا "إينيمِل"


لفترة من الزمن تمتد 180 عامًا، قام المعلمون الحرفيون بتأصيل وتهذيب خبراتهم وتكريس أنفسهم بكل إخلاص لإعادة ابتكار هذه الخبرة الطويلة، وإثرائها، ومهارات الحفر والنقش، التشكيل بالمينا، وترصيع الأحجار الكريمة. لا تزال هذه الحِرَف اليدوية النادرة التكميلية الوسائل الأعرق للقيام بالأعمال الزخرفية التزينية الأساسية على الساعات منذ القرن السابع عشر، والآن تمارس بقمة الإتقان داخل ورشات العمل في جيجر-لوكولتر.
 
 
تحيط بهذا الفن هالة من الخلود وذلك لديمومة الألوان واستقرارها، إضافة إلى القيمة الفنية العالية للرسم المنمنم بالمينا. 
 
 
يتطلب فن التشكيل بالمينا الكثير من الصبر، فإعادة تشكيل لوحة على مساحة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات مربعة تستغرق أسابيعَ من العمل والتركيز. علاوة على ذلك، تنطوي كل عملية أو مرحلة من الشيّ بالفرن الحراري على مخاطرة إلغاء كامل العمل المنجز حتى تلك المرحلة والعودة إلى نقطة البداية من جديد.
 
 
إن التشكيل والرسم بالمينا واحدٌ من أندر الفنون القديمة التي تعود إلى آلاف السنين، حيث تعود الآثار الأولى للمنتجات المطلية بالمينا إلى القرن الخامس قبل الميلاد في مناطق البحر الأبيض المتوسط وخاصة في جزيرة قبرص وفي مصر.