هل تتذكّرون فوز ماريو اندريتّي الرّائع؟

الأربعاء 02 أيلول 2015

هل تتذكّرون فوز ماريو اندريتّي الرّائع؟

 هل تتذكّرون فوز ماريو اندريتّي الرّائع؟

 

من أجمل لحظات الفورمولا 1 الأسطوريّة، فوز ماريو اندريتّي المؤثّر في الغراند بري الإيطالي لعام 1982، الذي ما زال محفوراً في أذهان الكثيرين من محبّي هذه الرّياضة.


كان ماريو أندريتّي بعيداً من الفومولا 1 لأكثر من سنة، وكان يتسابق في الIndyCarsفي بلده الأمّ، حين تلقّى اتّصالاً من الرّجل العجوز: السّيد فيراري. ورغم التزاماته، وعدم نجاحه في الغراند بري السّابق له، لم يستطع أندريتّي أن يرفض هذا العرض: فرصة القيادة لفيراري في مونزا، حيث كان يشجّع أبطال الفورمولا 1 منذ صغره.


أمّا فيراري، فكانت تمرّ في حينها بوقتٍ عصيب، عقب خسارتها للنّجم جيل فيلنوق في حادثٍ مروّع في زولدا، واصابة زميله في الفريق ديديي بيروني بمشاكل صحيّة كبيرة، وغيرها من المشاكل، ما دفع بها للاتّصال بأندريتّي.


وكان أندريتّي قد تشارك في سباقاتٍ عدة مع فيراري في أوائل السّبعينات، وحين تلقّى الاتّصال، كان عمره  ناهز اثنين وأربعين، ولم يكن قاد سيّارة فورمولا 1 مع ميزة توربو من قبل.


وقال: "لم أكن سعيداً في نهاية الأسبوع تلك. كنت متوتّراً وبحاجة للتّعرّف أكثر الى السيّارة عبر التجارب، انّما الوقت كان ضيّقاً ولم يسمح بذلك."


وبعد تجربةً صغيرة، حصل انسجامٌ بين أندريتّي والسيّارة، وأخذ المركز السّادي في التصنيفات الأولى.


وفي السّباق تفسه، كان عزم أندريتّي كبيراً، وكذلك تواضعه. انّما المحرّك خذله، ولم يصل سوى الى المركز الثالث، لكنّه كان أكثر من كافٍ ليردّ أندريتّي الى نجاحه، ينتشل فيراري من وضعها المزعج، ويعيد الاعتبار الى هذا السّائق الذي حفر اسمه مرّة جديدة في تراث مونزا...