السيجارة الالكترونية غير مرغوبة في كاليفورنيا

السبت 29 آب 2015

السيجارة الالكترونية غير مرغوبة في كاليفورنيا

صدق مجلس الشيوخ بولاية كاليفورنيا الأمريكية  على مشروع قانون يقضي بتصنيف السجائر الالكترونية على انها منتجات تبغ وأحال المسودة الى المجلس التشريعي للولاية حيث رفضت مسودة مماثلة في وقت سابق هذا العام.

 

وهذه المسودة -التي لاقت تأييد 25 عضوا ومعارضة 12- ضمن عدة جهود مناهضة للتبغ أحيلت الى المجلس التشريعي يوم الخميس منها مقترح برفع السن القانونية لشراء السجائر من 18 الى 21 عاما.وتقضي المسودة -التي اقترحها مارك لينو عضو مجلس الشيوخ بالولاية وهو ديمقراطي من سان فرانسيسكو- بحظر استخدام السجائر الالكترونية في أماكن العمل والمدارس والأماكن الأخرى المحظورة بها بالفعل على ان تباع في عبوات يصعب على الأطفال التعامل معها.

 

وبيع السجائر الالكترونية محظور بالنسبة الى القصر لكن المسودة تقضي بإلزام المتاجر الراغبة في بيعها بالحصول على ترخيص بذلك.

 

وتعمل السجائر الإلكترونية من خلال إنتاج كميات مقننة من بخار النيكوتين بالاستعانة ببطارية وطرحت في الاسواق منذ نحو عشر سنوات بتعهد من مصنعيها وموزعيها بتقديم النيكوتين بطريقة آمنة كبديل عن التدخين. وهي تقوم بتسخين سائل مشبع بالنيكوتين لانتاج بخار به كميات من الفورمالدهيد وكيماويات أخرى يستنشقه المدخن لرئتيه بدلا من حرق التبغ.

 

وقال لينو الذي تحظى مقترحاته بمساندة من الجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان وعدد من هيئات الصحة العامة إن السجائر الإلكترونية تسبب الادمان والاعتماد على التبغ والتدخين.وقال مسؤول كبير بالصحة العامة في كاليفورنيا في وقت سابق من العام الجاري إن السجائر الالكترونية تسبب التسمم بالنيكوتين بين الأطفال كما انها تنسف جهودا تبذل على مدى عقود بالولاية للحد من استهلاك التبغ.